Notice: compact(): Undefined variable: tcp in /home/alm/public_html/dev.al-masdar.net/wp-content/db.php on line 648

Notice: compact(): Undefined variable: tcp in /home/alm/public_html/dev.al-masdar.net/wp-content/db.php on line 648
إسرائيل والعرب | المصدر

إسرائيل
والعرب

تطيير بالونات من قرية اسرائيلية باتجاه غزة (Twitter / nir dvori)
تطيير بالونات من قرية اسرائيلية باتجاه غزة (Twitter / nir dvori)

هل قطاع غزة في الطريق إلى تسوية؟

تفحص إسرائيل إمكانية إقامة ميناء محلي في قطاع غزة لإدخال البضائع | بالصورة: رسالة سلمية من الجيران الإسرائيليين

في ظل التظاهرات الاحتجاجية وإرهاب الطائرات الورقية الحارقة المستمر في الحدود على غزة، منذ الأسابيع الماضية بدأت المنظومة الأمنية الإسرائيلية تناقش مواضيع لتحسين الوضع الإنساني الخطير في قطاع غزة. تُجرى النقاشات في المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغّر للشؤون السياسية والأمنية والمنتديات الأخرى، علما أن استمرار تدهور الوضع في قطاع غزة قد يؤدي إلى تصعيد الأوضاع الأمنية ما قد يؤدي إلى حرب.

لذلك، أعرب سلاح البحرية الإسرائيلي عن رأيه المهني حول الموضوع، مقترحا إقامة ميناء محلي في غزة، لنقل البضائع، مواد البناء، ومعدات مدنية تساعد على إنعاش الوضع الاقتصادي في غزة بعد أن شهد في السنوات الأربع الماضية ركودا سياسيا وعسكريا. أعرب سلاح البحرية عن رأيه أمام القيادة السياسية، مقترحا إقامة ميناء، ومشيرا إلى أن هناك بديلين أساسيين: إقامة فرع لمواطني غزة في ميناء أشدود وإقامة ميناء في قبرص لنقل الإرساليات إلى غزة. وضع سلاح البحرية في توصياته شرطا تفحص بموجبه القوات الإسرائيلية أية بضائع تصل إلى غزة عبر البحر.

تطيير بالونات من قرية اسرائيلية باتجاه غزة (Twitter / nir dvori)

تعرب وسائل الإعلام الإسرائيلية عن أن الخطوة تعتبر “تسوية كبيرة” كان قد تحدث عنها قبل نحو أسبوعَين ضابط إسرائيلي بارز، محذرا من تصعيد الأوضاع في ظل نقص المبادرة الإسرائيلية. إضافة إلى ذلك، تُفحص في الفترة الأخيرة خطوات إضافية للتخفيف عن الفلسطينيين على المستوى البحري، مثل السماح لمواطني غزة بأن يشغّلوا للمرة الأولى أقفاص كبيرة للصيد أمام شواطئ غزة لزيادة حجم الصيد.

إضافة إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها الجيش والقيادة السياسية لتحسين الأوضاع في غزة، نقل في نهاية الأسبوع مواطنو التفافي غزة رسالة سلمية إلى جيرانهم في غزة. قام عشرات الأطفال من القرية التعاونية نير عام، التي تعرضت لأكثر من 30 حريقا نشبت بسبب الطائرات الورقية الحارقة من غزة، بتطيير بالونات هيليوم تحمل حلويات باتجاه غزة.

اقرأوا المزيد: 260 كلمة
عرض أقل
جاريد كوشنير وزوجته إيفانكا ترامب (AFP)
جاريد كوشنير وزوجته إيفانكا ترامب (AFP)

“صفقة القرن” التي يعرضها ترامب – صورة الوضع

بعد أن صنع السلام مع كوريا الشمالية أو أي كان الأمر، أصبحت تعمل الإدارة الأمريكية على تحقيق وعود أخرى قطعها الرئيس أثناء الحملة الانتخابية (وعود يحققها، إذا لم تنتبهوا إلى ذلك) - سلام بين إسرائيل والفلسطينيين وهي "صفقة القرن"

نحن على وشك نهاية شهر رمضان،. هذا هو الموعد الذي ذُكرَ بصفته فرصة لعرض البرنامج الأمريكي. سيزور كوشنير وغرينبلات إسرائيل، السعودية، مصر، وسيجريان محادثات أخيرة بهدف معرفة هل من المجدي أصلا عرض أي برنامج، وإذا كانت الإجابة إيجابية، ماذا يجب عرضه. نقدم لكم لمحة عن الأحداث، صحيحة حتى يومنا هذا:

1. يمكن أن يلاحظ دقيقوا النظر أنه لم يُحدد لقاء مع أبو مازن، أو مع أي فلسطيني آخر. ولم يحدث ذلك لأنه لم تتم المحاولة بكل الطرق، بل لأن أبو مازن متمسك بآرائه ويرفض التساهل في مقاطعته للإدارة الأمريكية. أعلن أبو مازن، يوم أمس، بمساعدة الناطق باسمه أن الصفقة “ولدت ميتة”، وحتى أنه أرسل مؤيديه من حركة فتح للتظاهر ضدها. عندما يذكر الفلسطينيون “صفقة القرن” يعربون عن ازدرائهم ورفضهم لها كما جرى مع “وعد بلفور”.
2. كما ذُكر آنفًا، حاول الأمريكيون التوصل إلى تسوية مع أبو مازن بطرق مختلفة منها عبر ابنه طارق (كان يمكن لإدارة خبيرة ومنظمة أكثر أن تفحص كيف يؤثر الابن، عندها كانت ستكتشف بسهولة أنه يعارض حل الدولتَين ويدعم جدا حل الدولة الواحدة).
3. هناك طرق أخرى تسعى فيها الإدارة الأمريكية إلى التأثير على أبو مازن: أن يكون البرنامج متوازنا أكثر من جهة الفلسطينيين، ويستند إلى تجارب سابقة، وألا تسعى الإدارة إلى التوصل إلى زعيم فلسطيني آخر لعقد الصفقة معه. ولكن ما زال أبو مازن غارقا في شؤونه، ولا يكترث. ساهم نقل السفارة إلى القدس في أن يتمسك أبو مازن بآرائه أكثر فأكثر.
4. بسبب اليأس من الفلسطينيين، يعلق كوشنير وغرينبلات آمالهما على العرب، لا سيما على السعودية، بشكل خاصّ. الهدف: ألا يعارض العرب الصيغة التي ستُعرض. إن التحدي الذي يقف أمام السعودية ليس سهلا في ظل الضجة التي يثيرها الفلسطينيون بمساعدة قطر وإيران. هناك اتهامات أيضا موجهة للسعودية التي تمارس ضغطا اقتصاديا على الأردن لدعم برنامج ترامب.
5. بما أنه لا يمكن اتخاذ أية خطوات مع أبو مازن، أي مع الضفة الغربية، أصبحت الأنظار موجهة نحو غزة، إذ تدور حولها معظم النقاشات. يعتقد غرينبلات المتأثر جدا من القيادة الأمنية الإسرائيلية والمقرب منها، أن التخفيف عن الضائقة الإنسانية لمواطني غزة هو حاجة ضرورية ومصلحة إسرائيلية. هل سيتجند الجميع لإعادة تأهيل غزة فيما عدا الرئيس الفلسطيني؟ إذا حدث ذلك فلن يكون المرة الأولى.

اقرأوا المزيد: 341 كلمة
عرض أقل
سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي (AFP)
سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي (AFP)

دراما في الجمعية العامّة.. إلغاء قرار إدانة حماس

الجمعية العامة للأمم المتحدة تدين إسرائيل، وبالمقابل، تلغي التصويت لشجب حماس رغم أنه حقق أكثرية؛ السفيرة هيلي: "قرار أحادي الجانب"

في نهاية جدال محتدم، صوتت أمس (الأربعاء) الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدين إسرائيل بأغلبية من 120 دولة، وذلك بعد أن تم الحصول للمرة الأولى على أغلبية أثناء التصويت في الهيئة العامة للأمم المتحدة تدين حماس. في إطار السياسة الأمريكية الجديدة، التي تهدف إلى أن يكون أي تصويت في الأمم المتحدة ضد إسرائيل بالتوازي مع التصويت ضد حماس، فقد دعمت 62 دولة إدانة حماس وعارضت 58 دولة. رغم أنه تم التوصل إلى أغلبية لشجب الحركة، ألغى رئيس الجمعية العامة التصويت، لأنه فشل في الحصول على تأييد ثلثي الدول الأعضاء.

تتضمن صيغة النص الذي تمت المصادقة عليه إدانة إسرائيل لأنها “استخدمت القوة بشكل مبالغ به” ضد الفلسطينيين في أعقاب تظاهرات العنف على الحدود مع غزة في الأسابيع الماضية. عارضت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، النص وعرضت إجراء تعديلات عليه تتضمن إدانة حماس بتهمة إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل، التحريض على العنف، واستخدام موارد مدنية لبناء الأنفاق.

التصويت في الجمعية العامة (AFP)

في خطاب لاذع أمام الهيئة العامة، هاجمت هيلي إدارة الأمم المتحدة بكل ما يتعلق بإسرائيل: “القرار المعروض عليكم هو أحادي الجانب. فهو لا يذكر حماس أبدا رغم أنها تمارس العنف بشكل روتيني. لن تغير المصادقة على هذا القرار أي شيء. يجب استغلال هذه الطاقة لإقناع أبو مازن للعودة إلى طاولة المفاوضات”. تساءلت هيلي متى ستلقي الأمم المتحدة بالمسؤولية على حماس، وأضافت: “حماس تستخدم المواطنين درعا واقيا بالقرب من الحدود، تحرّض على العنف واختراق السياج، وتناشد إبادة إسرائيل”.

قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، حول عدم إدانة حماس: “ليست هناك حدود لنفاق الجمعية العامة، التي تعمل جاهدة لمنع شجب التنظيم الإرهابي الفتاك. إن قرار إلغاء إدانة حماس يشكل بطاقة فقر الحال للأمم المتحدة”. وأضاف: “يشكل هذا الاجتماع محاولة من جهة المجتمع الدولي لسلب حقنا الأساسي في الدفاع عن أنفسنا”. رغم ذلك، أعربت البعثة الإسرائيلية إلى الأمم المتحدة عن رضاها لأن كانت هناك أغلبية ضد حماس، وأشارت إلى أن الحديث يجري عن نتائج أفضل من النتائج حول التصويت بشأن القدس في شهر كانون الأول الماضي.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل
الرئيس الروسي فلادمير بوتين (AFP)
الرئيس الروسي فلادمير بوتين (AFP)

تقرير إسرائيلي: بوتين يريد هدوءا في سوريا خلال المونديال

صحيفة إسرائيلية: روسيا نقلت رسائل إلى إسرائيل بألا تقصف في سوريا في القترة القريبة وتقدّر أن ذلك يعود إلى المونديال ورغبة بوتين بأن يركز العالم على الحدث الرياضي في سوريا

14 يونيو 2018 | 10:32

أفادت صحيفة “إسرائيل اليوم”، اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، يريد الهدوء في سوريا خلال فترة المونديال المنعقد في بلاده، لتظل أنظار العالم متجهة إلى الحدث الرياضي الذي يشرف عليه هو شخصيا، وينطلق اليوم الخميس لمدة شهر من الزمن في روسيا.

فحسب تقرير حصري للصحيفة، نقلت روسيا رسائل لإسرائيل مفادها أن لا تقصف في سوريا في الفترة القريبة. وتقدر الصحيفة أن ذلك يعود إلى انطلاق المونديال في سوريا ورغبة الرئيس الروسي إلى عدم صرف أنظار العالم عنه، لا سيما أنه يشرف عليه بصورة شخصية ويعده مصدر فخر لروسيا.

وجاء في تقرير الصحيفة أن الرياح في الحرب السورية تتجه إلى الهدوء، بل أن الحرب شارفت على الانتهاء عقب أن أفلحت قوات النظام السوري في استعادة أجزاء عظمى ورئيسية في سوريا، إلا ان احتمال انفجار الأوضاع ما زال واردا.

وإضافة إلى الحرب بين النظام السوري والجهات المناهضة لحكمه، أشارت الصحيفة إلى أن الصراع الإسرائيلي – الإيراني على الأراضي السورية لم ينته ما دامت إيران تستمر في محاولاتها تعزيز قوتها العسكرية في سوريا.

ويخشى الروس أن تؤدي عمليات عسكرية إسرائيلية في سوريا ضد إيران إلى صرف الأنظار عن المونديال الذي يتوقع أن يكون حدثا مميزا لدى المضيفة روسيا. وأكدت الصحيفة أن الرسائل التي نقلها الجانب الروسي إلى الأطراف المعنية بالحرب السورية لم تشمل الحديث عن المونديال، إلا أن الصحيفة خمّنت أن الداعي وراء الطلب الروسي هو المونديال.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
محمد بن سلمان (AFP)
محمد بن سلمان (AFP)

عام لابن سلمان.. هل ينتظره دور تاريخي في تحقيق السلام؟

وصل ولي العهد السعودي سدة الحكم منذ سنة وقد دخل في هذا الوقت القصير صفحات التاريخ.. لكن هل دوره التاريخي الهام ما زال أمامه؟

مر عام منذ صعود محمد بن سلمان سلم السلطة، ويبدو وكأنه كان يشغل هذا المنصب منذ وقت. لقد أنجز أعمالا رائعة في وقت قصير منذ وصوله إلى سدة الحكم: أجرى زيارات رسمية طويلة وهامة إلى الولايات المتحدة، إنجلترا، فرنسا، روسيا، ومصر، وأجرى عشرات اللقاءات مع رؤساء الدول، ووقّع على أكثر من مئة اتفاقية دولية، وتصدرت السعودية في عهده عناوين وسائل الإعلام في العالم، ولكن هذه المرة حدث ذلك لأسباب إيجابية.

سياسيا، من جهة، ازدادت نشاطات بن سلمان ضد شخصيات هامة إيرانية، تفاقم النزاع بين السعودية وقطر، حصدت الحرب في اليمن ثمنا باهظا من السعودية، والوضع في لبنان وسوريا ليس جيدا. من جهة أخرى، سعى بن سلمان للتأثير فيما يحدث في الأردن، وساعده كثيرا من خلال تقديم مساعدة كبيرة، بينما كانت تجري فيه تظاهرات لأسباب اقتصادية، وطبعا يجب تذكر علاقاته الجيدة مع الإدارة الأمريكية، وتأثيره الكبير على الرئيس ومقربيه، ومنهم صهره جاريد كوشنير.

في الجبهة الداخلية، أدى التغيير في النظرة إلى النساء في السعودية إلى خلافات مع جهات دينية متطرفة، ولكن كسبت السعودية تعاطف العالم الغربي، ما يعود عليها بالفائدة الكبيرة.

ويعمل بن سلمان على مشاريع اقتصادية طموحة، وهناك من يقول إنها كثيرة، وعاد نضاله ضد أغنياء المملكة بالفائدة الكبيرة على خزينة الدولة، رغم أنه خلق أعداء كثيرة له.

تاريخيا، يمكن تذكّر بن سلمان بصفته زعيما عربيا لديه علاقات وطيدة وعلنية مع إسرائيل ويهود الولايات المتحدة الأمريكية. لقد عمل ضد المسلّمات التي تشير إلى أن إسرائيل دولة عدوة لا مكان لها في الشرق الأوسط، وذلك عندما صرح أنه يحق لليهود العيش في الدولة اليهودية. في النقاشات حول “صفقة القرن” – برنامج السلام الخاص بإدارة ترامب، يشكل بن سلمان الجهة الأهم، إذ يُعتمد عليه أن يُقنع الفلسطينيين في أن يشاركوا في المفاوضات. وهذه المهمة ليست سهلة. لقد أعرب الفلسطينيون عن رفضهم حتى عندما عُرِض عليهم برنامج سلام سخي، وكما يعرب أبو مازن عن معارضته الشديدة ومن الصعب إقناعه.

في هذه الأيام، تُجرى محادثات مكثّفة أكثر بين مبعوثي الإدارة الأمريكية وبين جهات إقليمية ذات صلة، بهدف التوصل إلى الموعد الأفضل لعرض برنامج السلام. تقول جهات إسرائيلية إنه يتوقع أن يؤدي السعوديون دورا مركزيا في هذه العملية، إذ إنه من المحتمل أن تقدم السعودية المقابل العربي للتنازلات الإسرائيلية الحقيقية. في الفترة الأخيرة، تحدث رئيس الحكومة، نتنياهو، عن الموضوع موضحا أنه في الماضي كان يقال أن السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية سيؤدي إلى علاقات جيدة بين إسرائيل والدول العربية، ولكن العكس صحيح – العلاقات الجيدة بين إسرائيل والدول العربية ضرورية بهدف ضمان تقدم العلاقات مع الفلسطينيين.

اقرأوا المزيد: 386 كلمة
عرض أقل
جاريد كوشنير وزوجته إيفانكا ترامب في القدس (AFP)
جاريد كوشنير وزوجته إيفانكا ترامب في القدس (AFP)

صهر ترامب يصل المنطقة للتشاور بشأن “صفقة القرن”

أفاد تقرير إسرائيلي أن مستشار ترامب ومبعوثه إلى الشرق الأوسط، جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، سيزوران مصر وإسرائيل والسعودية لبحث الموعد الملائم لطرح خطة السلام لترامب في المنطقة الملقبة "صفقة القرن"

13 يونيو 2018 | 14:07

يصل الأسبوع القادم إلى المنطقة، المستشار الخاص للبيت الأبيض، صهر الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، لإجراء جولة تضم دول مركزية في المنطقة، بهدف التشاور بشأن خطة السلام التي يقترحها الرئيس الأمريكي والوضع الإنساني المتدهور في غزة.

ويتوقع مراقبون أن يبحث الجانب الأمريكي مع الدول العربية وإسرائيل الموعد الملائم للإفصاح عن خطة السلام، الملقبة “صفقة القرن”، في ظل العلاقات المتأزمة بين الجانب الفلسطيني والجانب الأمريكي، وقرار رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، رفض أي مبادرة من الجانب أمريكي بعد قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت القناة الإسرائيلية العاشرة عن مسؤول أمريكي في واشنطن قوله إن كوشنر وغرينبلات سيزوران السعودية وإسرائيل ومصر ودول أخرى لم يفصح عن اسمها، من أجل دفع خطة السلام قدمًا. ورغم أن جدول الاثنين لا يتضمن أي لقاءات مع ممثلين فلسطينيين، إلا أن المسؤول الأمريكي كشف عن استعداد مبعوثي الرئيس الأمريكي للقاء الجانب الفلسطيني إذا تراجع عن موقفه.

ويتوقع أن يستمع الاثنان إلى أفكار من زعماء المنطقة تتعلق بخطة السلام والوضع الإنساني في غزة، بهدف حل قضايا عالقة في خطة السلام المرتقب طرحها قريبا، لا سيما أن الرئيس الأمريكي معني بتحديد الوقت لطرح الخطة ويريد أن يسمع رأي الحلفاء في المنطقة.

ويشير محللون إسرائيليون إلى أن الجانب الأمريكي يأتي إلى المنطقة وفي جعبته إنجاز كبير في كيفية انهاء صراع تاريخي، والحديث عن تسوية العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، وعقد قمة تاريخية بين رئيس أمريكي وزعيم كوريا الشمالية. فمن ناحية الأمريكيين، كل شيء ممكن والسؤال هو استعداد وشجاعة الزعماء للتنازل وتغيير الواقع.

اقرأوا المزيد: 239 كلمة
عرض أقل
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في قمة تاريخية (AFP)
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في قمة تاريخية (AFP)

بعد لقاء ترامب وكيم.. جاء دور “صفقة القرن”؟

زعيم حزب العمل: ما حدث بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية يمكن أن يحدث في الشرق الأوسط أيضًا

12 يونيو 2018 | 17:03

رغم أن عددا كبيرا من المراسلين الإسرائيليين البارزين قد سافر إلى سنغافورة، لمتابعة مؤتمر القمة بين كيم وترامب عن كثب، وجد هؤلاء وقتا أيضا لكتابة تغريدات عن الأجواء في إسرائيل وأن: “رئيس الحكومة نتنياهو يراقب عن كثب ما يحدث في القمة ويتلقى تحديثات كل الوقت”.

بشكل أساسي، وسائل الإعلام اليمينيّة الإسرائيلية تصفق لترامب في هذه الحال أيضا، رغم أنه يمكن الافتراض أنه لو كان الحديث يجري عن أوباما الذي يدعم الطاغي كيم جونغ أون، دون الحصول على مقابل حقيقي، كان سيتعرض لانتقادات أخطر.

اليمين الإسرائيلي يدعم ترامب كثيرا، لا سيّما منذ أن قرر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وطبعا بعد انسحابه من الاتّفاق النوويّ مع إيران، لهذا من الصعب أن نعرف ماذا سيكون ردّ الفعل في حال عرضت الإدارة الأمريكية بعد مرور عدة أيام أو أسابيع برنامج سلام، يضم إقامة دولة فلسطينية.

قدرت مصادر إسرائيلية قبل وقت قصير أن الإدارة الأمريكية ستعرض برنامجها بعد شهر رمضان وحلول عيد الفطر. في الأيام الماضية، استُدعى سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، ديفيد فريدمان، لجلسة مشاورات طارئة في واشنطن، قبيل إطلاق البرنامج. ليس واضحا بعد كيف ستتخذ الإدارة الأمريكية الخطوة، إذا اتخذتها أصلا، لا سيما وأن الفلسطينيين قد أعلنوا رفضهم للخطة قبل طرحها. بالإضافة إلى ذلك، تعارض الحكومة الإسرائيلية جدا أي انسحاب من الضفة الغربية.

نتنياهو، ترامب وعباس (flash90;AFP)

رغم ذلك، سارعت المعارضة الإسرائيلية إلى عرض لقاء القمة بين ترامب وكيم على أنها إثبات على أن السلام ممكن بين الأعداء اللدودين أيضا. فغرّد رئيس حزب المعارضة، آفي غباي، في حسابه على تويتر: “كما هي الحال في كل المفاوضات، يجب خلق ثقة (حتى عندما يبدو أن هذه الخطوة غير ممكنة) والعثور على المصالح المشتركة. هذه هي الخطوة الأولى فقط، إذ أن في وسع القيادة التي تجرأ على المبادرة وتقريب القلوب أن تصنع الفارق. ما حدث هذه الليلة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية يمكن أن يحدث في الشرق الأوسط وفي كل مكان في العالم أيضا. يبدو الأمر غير منطقيّ حتى يحدث”.

للإجمال، ما زال من غير الواضح إذا سيُعرض برنامج “صفقة القرن” ومتى، ولكن هناك من يعتقد أنه بسبب دعم ترامب الكبير لإسرائيل تحديدًا، هناك احتمال في أن ينجح الأمريكيون في جعل إسرائيل تتنازل في الأماكن التي فشلت فيها إدارة أوباما.

اقرأوا المزيد: 336 كلمة
عرض أقل
ملكة جمال العراق، سارة عيدان، في القدس
ملكة جمال العراق، سارة عيدان، في القدس

كتبت “شالوم من القدس”.. ملكة جمال العراق تزور إسرائيل

ملكة الجمال التي أثارت في السابق ضجة بعد ظهورها إلى جانب ملكة جمال إسرائيل تقوم بزيارة صديقتها في القدس، وتنشر صورة لها في المدينة تتناول وجبة في مطعم عراقي يهودي

12 يونيو 2018 | 16:56

بعد الصورة التي جمعتها مع ممثلة إسرائيل تأتي الزيارة: تُجري ملكة جمال العراق، سارة عيدان، التي كانت محط انتقادات واسعة في العالم العربي بعد صورة جمعتها مع ملكة جمال إسرائيل، أثناء التحضيرات لمسابقة “ملكة جمال الكون” عام 2017، زيارة في إسرائيل، حيث اجتمعت مجددا مع صديقتها.


ونشرت عيدان على إنستجرام صورا تؤكد أنها في إسرائيل، فظهرت في صورة مع ملكة جمال إسرائيل، أدار غندلسمان، في القدس كاتبة “اجتمعنا مجددا”، ونشرت صورة أخرى لها تتناول وجبة حمص في مطعم عراقي يهودي معروف في المدينة المقدسة.

وقد رحّب متحدثون بوزارة الخارجية الإسرائيلية وديوان رئيس الحكومة باللغة العربية والإنجليزية بالضيفة “الحسناء” كاتبين: “أهلا وسهلا إلى إسرائيل” و “سارة عيدان تمثل نموذجا للسلام بين العرب والإسرائيليين”.

وكانت ملكة الجمال قد أثارت عاصفة في الماضي جرّاء صورة سيلفي مع ملكة جمال إسرائيل، أدار غندلسمان، وتعرضت لتهديدات وانتقادات. وكانت أوضحت في بيان أن الغرض من الصورة نشر رسالة السلام بين الشعوب.

ملكة جمال العراق، سارة عيدان، في القدس

وفي مقابلة لها مع شبكة CNN في شهر ديسمبر العام الماضي، تحدثت عيدان عن ردود الفعل الغاضبة التي تلقتها بعد نشر الصورة، والتهديدات التي تتعرض لها هي وعائلتها، الأمر الذي أجبر العائلة على الفرار من العراق.

وقالت إن الحكومة العراقية تخلت عنها وأنها رغم محاولات إقناعها بالتراجع عن صورة السيلفي إلا أنها اختارت التمسك برأيها ودفع الثمن الشخصي والأسري الباهظ، وهي ليست نادمة على ذلك.

اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل

الزيارة التاريخية تثير ضجة.. “الأمير ويليام يقسّم القدس”

كيت ميدلتون، الأمير ويليام والأمير تشارلز (AFP)
كيت ميدلتون، الأمير ويليام والأمير تشارلز (AFP)

زيارة الأمير ويليام المرتقبة إلى إسرائيل تثير جدلا قبل انطلاقها بعد إعلان العائلة المالكة البريطانية أن الزيارة التي سيجريها الأمير في القدس الشرقية ستكون جزء من رحلته إلى الأراضي الفلسطينية

12 يونيو 2018 | 12:41

لمزيد الدهشة الإسرائيلية، أشار الأمير ويليام إلى زيارته في البلدة القديمة في القدس بصفتها “جزء من زيارة السلطة الفلسطينية”، وليس كجزء من إسرائيل. حتى أن هناك جهة في وزارة الخارجية البريطانيّة قالت لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن “القدس الشرقية ليست خاضعة للسيادة الإسرائيلية”، وذلك ردا على قرار لزيارة مواقع في البلدة القديمة في القدس كجزء من زيارة السلطة الفلسطينية. جاء في بيان للأسرة المالكة حول الزيارة أن الزيارة ستتضمن “الأردن، إسرائيل، ومناطق فلسطينية محتلة”.

اقرأوا المزيد: 300 كلمة
عرض أقل