محمد بن سلمان (AFP)
محمد بن سلمان (AFP)

عام لابن سلمان.. هل ينتظره دور تاريخي في تحقيق السلام؟

وصل ولي العهد السعودي سدة الحكم منذ سنة وقد دخل في هذا الوقت القصير صفحات التاريخ.. لكن هل دوره التاريخي الهام ما زال أمامه؟

مر عام منذ صعود محمد بن سلمان سلم السلطة، ويبدو وكأنه كان يشغل هذا المنصب منذ وقت. لقد أنجز أعمالا رائعة في وقت قصير منذ وصوله إلى سدة الحكم: أجرى زيارات رسمية طويلة وهامة إلى الولايات المتحدة، إنجلترا، فرنسا، روسيا، ومصر، وأجرى عشرات اللقاءات مع رؤساء الدول، ووقّع على أكثر من مئة اتفاقية دولية، وتصدرت السعودية في عهده عناوين وسائل الإعلام في العالم، ولكن هذه المرة حدث ذلك لأسباب إيجابية.

سياسيا، من جهة، ازدادت نشاطات بن سلمان ضد شخصيات هامة إيرانية، تفاقم النزاع بين السعودية وقطر، حصدت الحرب في اليمن ثمنا باهظا من السعودية، والوضع في لبنان وسوريا ليس جيدا. من جهة أخرى، سعى بن سلمان للتأثير فيما يحدث في الأردن، وساعده كثيرا من خلال تقديم مساعدة كبيرة، بينما كانت تجري فيه تظاهرات لأسباب اقتصادية، وطبعا يجب تذكر علاقاته الجيدة مع الإدارة الأمريكية، وتأثيره الكبير على الرئيس ومقربيه، ومنهم صهره جاريد كوشنير.

في الجبهة الداخلية، أدى التغيير في النظرة إلى النساء في السعودية إلى خلافات مع جهات دينية متطرفة، ولكن كسبت السعودية تعاطف العالم الغربي، ما يعود عليها بالفائدة الكبيرة.

ويعمل بن سلمان على مشاريع اقتصادية طموحة، وهناك من يقول إنها كثيرة، وعاد نضاله ضد أغنياء المملكة بالفائدة الكبيرة على خزينة الدولة، رغم أنه خلق أعداء كثيرة له.

تاريخيا، يمكن تذكّر بن سلمان بصفته زعيما عربيا لديه علاقات وطيدة وعلنية مع إسرائيل ويهود الولايات المتحدة الأمريكية. لقد عمل ضد المسلّمات التي تشير إلى أن إسرائيل دولة عدوة لا مكان لها في الشرق الأوسط، وذلك عندما صرح أنه يحق لليهود العيش في الدولة اليهودية. في النقاشات حول “صفقة القرن” – برنامج السلام الخاص بإدارة ترامب، يشكل بن سلمان الجهة الأهم، إذ يُعتمد عليه أن يُقنع الفلسطينيين في أن يشاركوا في المفاوضات. وهذه المهمة ليست سهلة. لقد أعرب الفلسطينيون عن رفضهم حتى عندما عُرِض عليهم برنامج سلام سخي، وكما يعرب أبو مازن عن معارضته الشديدة ومن الصعب إقناعه.

في هذه الأيام، تُجرى محادثات مكثّفة أكثر بين مبعوثي الإدارة الأمريكية وبين جهات إقليمية ذات صلة، بهدف التوصل إلى الموعد الأفضل لعرض برنامج السلام. تقول جهات إسرائيلية إنه يتوقع أن يؤدي السعوديون دورا مركزيا في هذه العملية، إذ إنه من المحتمل أن تقدم السعودية المقابل العربي للتنازلات الإسرائيلية الحقيقية. في الفترة الأخيرة، تحدث رئيس الحكومة، نتنياهو، عن الموضوع موضحا أنه في الماضي كان يقال أن السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية سيؤدي إلى علاقات جيدة بين إسرائيل والدول العربية، ولكن العكس صحيح – العلاقات الجيدة بين إسرائيل والدول العربية ضرورية بهدف ضمان تقدم العلاقات مع الفلسطينيين.

اقرأوا المزيد: 386 كلمة
عرض أقل
الباحث السعودي عبد الحميد الحكيم (لقطة شاشة)
الباحث السعودي عبد الحميد الحكيم (لقطة شاشة)

إعلامي سعوديّ: حان الوقت لفتح سفارة إسرائيلية في السعودية

صحيفة إسرائيلية مقربة من نتنياهو: الأصوات السعودية التي تنادي إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل كثرت منذ تغيير النظام في السعودية ودخول ابن سلمان إلى الصورة

31 مايو 2018 | 13:35

تغريدات الإعلامي السعودي، عبد الحميد الحكيم، في تويتر، تثير اهتماما كبيرا في إسرائيل وخارجها. حتى وقت قصير، عمل الحكيم مديرا لمركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتجية والقانونية في جدة. وحتى أنه زار إسرائيل في عام 2016 في إطار بعثة سعودية برئاسة الجنرال سابقا، أنور عشقي. في تغريدته الأخيرة التي جذبت اهتماما كبيرا أوضح الحكيم أنه يدعم فتح سفارة إسرائيلية في السعودية.

يعبّر الباحث السعودي غالبًا عن آراء غير عادية لا تتماشى في أحيان كثيرة مع وجهات النظر المعروفة. كما أن رئيس الدولة الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، رد على تغريدة كتبها الحكيم حول قدسية القدس لدى الأديان الثلاث، بالعبرية: “أتمنى أن نلتقي يوما في القدس”.

موقع معهد MEMRI الإسرائيلي تطرق إلى آراء الباحث السعودي وذكر تغريدته حول فتح السفارة. وأشار إلى أن الحكيم يعرب عن مصلحة مشتركة بين العالم العربي وإسرائيل للعمل ضد التهديد الإيراني، موضحا أن أراءه تستند إلى الادعاء أن التطبيع مع إسرائيل هو مصلحة العالم العربي أولا. ورغم أن الحكيم يتعرض إلى انتقادات في شبكات التواصل الاجتماعي بسبب أرائه، إلا أنه لم يكف عن التعبير عن رأيه علنا.

كما خصص موقع صحيفة “إسرائيل اليوم” تقريرا لتصريحات الحكيم، مشيرة إلى أن التصريحات هذه تأتي على خلفية تغيير النظام في السعودية، خاصة في إعقاب تولي محمد بن سلمان، ابن ال32 عاما، منصب ولي العهد. ونقلت الصحيفة في تقريرها عن الإعلام الأمريكي أن ابن سلمان ينوي تغيير الشرق الأوسط على نحو كبير، بما في ذلك الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل
وزير الاعلام أيوب قرا (Yonatan Sindel / Flash90)
وزير الاعلام أيوب قرا (Yonatan Sindel / Flash90)

وزير الإعلام الإسرائيلي يفاجئ: سندعو السعودية للمشاركة في اليوروفيجن

النوايا طيبة.. أعلن الوزير أيوب قرا أنه يرغب في دعوة السعودية إلى المشاركة في مسابقة الغناء الأوروبية، اليوروفيجن، التي ستعقد العام القادم في إسرائيل، ضاربا عر ض الحائط بقوانين المسابقة

وزير الإعلام الإسرائيلي، أيوب قرا، المعروف بمحبته لإثارة ضجة إعلامية، يدلي بتصريحات غربية مرة ثانية.. فقد تطرق الوزير اليوم، الإثنَين، إلى منافسة اليوروفيجن القادمة، المتوقع إجراؤها في إسرائيل، وقال إن إسرائيل معنية في دعوة السعودية ودول الخليج إلى المشاركة في المنافسة.
وفي مقابلة معه لقناة الكنيست الإسرائيلية، قال قرا: “أريد أن أخبركم بشرى سارة. نود أن ندعو دول الائتلاف السعودي إلى المشاركة في اليوروفيجن”. وأوضح قرا أنه في “ظل العلاقات الجيدة بين هذه الدول وبين الرئيس ترامب والحكومة الإسرائيلية، هناك بشرى تتعلق بالسعودية”. وأضاف، أنه قد تشارك دول أخرى مثل دبي، أبو ظبي، وتونس في اليوروفيجن القادم.
ورد قرا على ادعاءات مجري المقابلة أن الحديث يجري عن منافسة أوروبية قائلا: “إذا كانت تركيا، لبنان مشاركتين في اليوروفيجن، فهل هذا يعني أن هذه المنافسة معدّة للدول الأوروبية فقط؟”.
ولكن يبدو أن قرا قد تسرع في الإعلان عن مبادرته الطبية، لأن الجهة الوحيدة المؤهلة لاختيار الدول المشاركة في اليوروفيجن في كل سنة، هي اتحاد البث الأوروبي، وليس في وسع الدولة المستضيفة دعوة دول أخرى وفق ما تراه مناسبا.

اقرأوا المزيد: 163 كلمة
عرض أقل
المظاهرات على حدود غزة (Abed Rahim Khatib / Flash90)
المظاهرات على حدود غزة (Abed Rahim Khatib / Flash90)

مصائب “مسيرة العودة الكبرى” من خلف الكواليس

مسؤولون مصريون وسعوديون سيصلون إلى غزة سعيا لإنهاء "مسيرة العودة الكبرى"؛ هناك خلاف بين حماس ومنظمي المسيرة الرئيسيين

في الأيام الماضية، أفادت وسائل إعلام عربية أنه في إطار المساعي للتخلص من التوتر في قطاع غزة وإنهاء المسيرات الأسبوعية على الحُدود مع غزة، ستصل إلى غزة هذا الأسبوع بعثة أمنية مؤلفة من مسؤولين مصريين. من المتوقع أن يلتقي المسؤولون المصريون مع كبار المسؤولين في حماس ويتباحثوا معهم حول إمكانية إنهاء المظاهرات على الحُدود.

نُشر في نهاية الأسبوع، أن مسؤولين سعوديين سيصلون في الأيام القريبة إلى غزة أيضًا. وفق التقارير، سيقترح السعوديون والمصريون على حماس فتح معبر رفح من كلا الجانبين بشكل ثابت، بالمقابل تلتزم حماس بإنهاء “مسيرات العودة الكبرى” الأسبوعية على الحدود مع إسرائيل. اقتُبست أقوال عن مسؤول في وزارة الخارجية المصرية جاء فيها: “تشكل مسيرة العودة الكبرى إحراجا لدول عربية كثيرة، كانت قد تخلت عن القضية الفلسطينية، ولكنها تعمل الآن جاهدة لإتاحة ‘صفقة القرن’ لترامب، ولكن المواجهات على الحدود مع إسرائيل تعيق هذه الخطوة”.

معبر رفح (Abed Rahim Khatib / Flash90)

في هذه الأثناء، وردت تقارير في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي حول خلافات بين مسؤولي حماس والمبادرين إلى “مسيرة العودة الكبرى”، عندما أعرب أحد المبادرين الرئيسيين عن انتقاداته ضد إدارة حماس وإقامة “يوم الكاوتشوك”. وقد اقترح متابعو صفحته على الفيس بوك استبدال إشعال إطارات السيارات بنشر الورود.

وفق أقوال المستشرق، بنحاس عنبري من المركز المقدسي للشؤون العامة والدولة، “أوضح أحمد أبو ارتيمة، ممثل المنظمات الأوروبية غير الحكومية المبادرة إلى المسيرات، أن هدف التجمع على الحدود هو الاستعداد للمسيرة الكبرى ليوم النكبة، وليس اختراق الحدود منذ الآن. وترى حماس أن أبو ارتيمة بالغ عندما قال إن الشهداء ‘ماتوا سدى’ مدعيا أنه لأجل نجاح النضال الوطني لا داعي للتضحية بالشهداء أبدا”.

أثارت هذه الأقوال ردود فعل غاضبة في حماس، التي اتهمته بالخيانة، ولكن أبو ارتيمة أوضح أن هذه التهم لا تؤثر فيه. وفق أقوال المستشرق عبنري، لم تذكر عناصر حماس اللاجئين وحق العودة أبدا في “يوم الكاوتشوك” في نهاية الأسبوع الماضي، ما يؤكد أنها تفضل الحصول على المساعدات وفتح المعابر أولا.

اقرأوا المزيد: 291 كلمة
عرض أقل
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (AFP)
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (AFP)

محلل إسرائيلي: “علم إسرائيل لن يرفرف قريبا في الرياض”

محلل صحيفة "هآرتس" يسكب ماء باردا على التعليقات الحارة في إسرائيل على اعتراف ولي العهد السعودي بحق إسرائيل في الأرض كاتبا "مبادرة السلام السعودية تعهدت بالاعتراف بإسرائيل مقابل السلام قبل هذه التصريحات"

04 أبريل 2018 | 14:32

رحبت الصحف الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، بالتصريحات السلمية التي أدلى بها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في حديثه عن إسرائيل خلال مقابلة مع مجلة “ذي أتلنتيك”، واعترافه بحق الشعب الإسرائيلي في الحصول على أرض خاصة به.

ووصف معظم المحللين الإسرائيليين التصريحات بأنها “تاريخية” و “غير مسبوقة” وتدل على النظرة الجديدة التي تعتمدها السعودية إزاء الشرق الأوسط في زمن ولي العهد الشاب، الذي يرى أن إيران هي العدو وليس إسرائيل، مؤكدا وجود مصالح مشتركة للسعودية وإسرائيل في المنطقة، ومتعهدا بأن تحقيق السلام مع إسرائيل سيربط بين مصالح إسرائيل ومصالح مجلس التعاون الخليجي.

وخلافا لأصوات الترحيب بالتصريحات المفرحة لولي العهد، أشار المحلل في صحيفة “هآرتس“، تسفي برئيل، إلى أن الانفعال الكبير من تصريحات ابن سلمان مبالغ فيه محاولا “تبريده”، فكتب “اعتراف ابن سلمان بحق إسرائيل في الأرض لا يعني اعترافا بدولة إسرائيل بعد”.

وأضاف المحلل أن أقوال ولي العهد رغم أنها مفرحة ما زالت لا تختلف كثيرا عما جاء في المبادرة السعودية للسلام التي تشترط الاعتراف بإسرائيل مقابل التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين. ونوّه المحلل الإسرائيلي أن الحكومات الإسرائيلية رفضت التعامل مع المبادرة السعودية التي تحولت فيما بعد إلى المبادرة العربية بعد تبنيها من قبل الدول العربية في إطار قمة الجامعة العربية عام 2002، والتي تضمن اعتراف بإسرائيل مقابل السلام.

فلا شيء جديد حسب المحلل الذي كتب “العلم الإسرائيلي لن يرفرف قريبا في الرياض كما يتخيل البعض”. والمقصود أن السلام سيتحقق مع السعودية بعد حلّ الصراع مع الفلسطينيين وليس قبل.

اقرأوا المزيد: 224 كلمة
عرض أقل
بن سلمان يصافح الرئيس ترامب أثناء لقائهما في البيت الأبيض (AFP)
بن سلمان يصافح الرئيس ترامب أثناء لقائهما في البيت الأبيض (AFP)

بالصور.. ولي العهد السعودي يسحر أمريكا

حظي ولي العهد السعودي باحترام خاص في زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية

في هذه الأيام، للمرة الأولى، يزور محمد بن سلمان الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أن أصبح أميرا. في زيارته الطويلة، أجرى بن سلمان لقاءات كثيرة، من بينها التقى مع الرئيس ترامب، وزار مواقع مختلفة في المناطق الواقعة على الساحل الشرقي والغربي من الولايات المتحدة الأمريكية.

جمعنا بعض الصور المميزة من أجل قرائنا من زيارة ولي العهد:

بن سلمان يقدم صكا بنكيا بمبلغ 930 مليار دولار إلى سكرتير الأمم المتحدة تبرعا لـ “برنامج الدعم الإنساني” التابع للأمم المتحدة في اليمن (AFPׁׂ)
بن سلمان ووزير الدفاع الأمريكي يصغيان إلى النشيد الوطني الأمريكي خلال مراسم جرت استقبالا له في البنتاغون (AFPׁׂ)
بن سلمان وحاشيته يتناولون وجبة غداء احتفالية مع الرئيس ترامب وطاقم المجلس الوزاري المُصغّر للشؤون السياسية والأمنية في البيت الأبيض (AFPׂ)
الرئيس ترامب يعرض قائمة بيع أسلحة للسعودية أثناء لقائه مع بن سلمان في البيت الأبيض (AFP)
اقرأوا المزيد: 55 كلمة
عرض أقل
طائرة تابعة لشركة إل عال (Tomer Neuberg/Flash90)
طائرة تابعة لشركة إل عال (Tomer Neuberg/Flash90)

الخطوة “التطبيعية” التي تسبب الصداع لحكومة نتنياهو

في حين احتفلت حكومة نتنياهو بالرحلة الجوية الأولى من الهند إلى إسرائيل عبر السعودية، قرّرت شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال" التوجه للمحكمة العليا لوقف الرحلات عبر السعودية

28 مارس 2018 | 16:28

قدمت شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال”، اليوم الأربعاء، شكوى قضائية عاجلة لمحكمة العدل العليا، ضد الدولة بسبب الامتياز الذي مُنح لشركة الطيران الهندية “إير إنديا” السفر بين الهند إلى إسرائيل عبر السعودية، بدعوى أن الامتياز خلق تمييزا مجحفا بحق الشركة الإسرائيلية التي لم تعد تقدر على التنافس على الخط.

وجاء في البيان الذي عممته “إل عال” أن توجهاتها للسلطات الإسرائيلية بشأن منحها نفس الامتياز مقابل السعودية لقيت آذان صماء. وأضافت أن الضرر الذي لحق الشركة في أعقاب القرار الذي وافقت عليه الحكومة الإسرائيلية عظيم. “إل عال تشغل 6000 موظف، والضرر الذي لحقهم في أعقاب القرار يصعب وصفه” جاء في بيان إل عال.

“توجهنا لرئيس الحكومة وللوزراء وتلقينا التزامات ضبابية بأنه في المستقبل قد يسمح للشركة بالطيران فوق السعودية. لكن شركة ربحية لا يمكنها أن تنتظر سنوات لكي تحظى بمنافسة عادلة”.

وتخشى شركة “إل عال” أن تتوصل شرك عالمية أخرى إلى اتفاقات مع السعودية بالطيران في مجالها الجوي في رحلتها إلى إسرائيل مما سيلحق أضرارا جسيمة بالشركة الإسرائيلية التي لن تعود تقدر على المنافسة من ناحية الأسعار والوقت مع هذه الشرك.
فعلى سبيل المثال، الرحلة الجوية من الهند إلى السعودية عبر السعودية تكلف أقل ب47% من الرحلة التي تعرضها إل عال بمسار أطول، يلتف حول السعودية.

وجاء في ردّ وزارة المواصلات على هذه الشكوى أن إسرائيل تثمن الإنجاز السياسي التاريخي بالسماح للطائرات عبور المجال الجوي السعودي إلى إسرائيل. وأضافت الوزارة أنها تدعم منح “إل عال” فرصة متساوية للتنافس، وتوصي بتقديم تعويضات للشركة من الدولة في الظروف الحالية.

اقرأوا المزيد: 231 كلمة
عرض أقل
AFP
AFP

إسرائيل تحتفل بهبوط الرحلة الجوية الأولى لديها عبر السعودية

استقبال احتفالي للرحلة الجوية الأولى في التاريخ التي تمر في سماء السعودية في طريقها من الهند إلى إسرائيل بحضور وزير السياحة ووزير المواصلات الإسرائيليين.. والمسافرون يعربون عن سرورهم لتقصير مدة الرحلة

23 مارس 2018 | 10:44

هبطت أمس الخميس لأول مرة في تاريخ إسرائيل طائرة تابعة لشركة “إير إنديا” أنجزت رحلة جوية من الهند إلى إسرائيل عبر السعودية. ووصل إلى مطار بن غوريون بالقرب من اللد وزير السياحة ووزير المواصلات ليستقبلا المسافرون في أول رحلة تخط صفحة جديدة في واقع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.
وكانت الرحلة الجوية رقم AI139 والتي استغرقت نحو 7 ساعات قد هبطت في إسرائيل عند الساعة العاشرة مساء (توقيت القدس).

وقال وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قبيل هبوط الطائرة: “المجال الجوي الإسرائيلي ارتبط بالمجال الجوي السعودي. إنها بداية المشوار وأنا متأكد أن الشركات الجوية ستسافر قريبا بهذا المسار”.

وكشف كاتس أنه يدفع قدما خطة ربط القطارات من السعودية ودول الخليج بميناء حيفا عبر الأردن والسلطة الفلسطينية. “إننا نربط السماء والسكك الحديد لنطبع العلاقات لأن ذلك هو المسار الصحيح” أضاف كاتس.

وعن الرحلة التاريخية قالت أورتال وهداس، شابتان إسرائيليتان عادتا من الهند بعد رحلة دامت 7 أشهر في الهند، لوسائل الإعلام الإسرائيلية، إنهن لم تشعرا بالخوف أبدا وأن الضيافة كانت رائعة.

اقرأوا المزيد: 154 كلمة
عرض أقل
مطار بن غوريون (Moshe Shai / Flash90)
مطار بن غوريون (Moshe Shai / Flash90)

انطلاق الرحلة الجوية الأولى من إسرائيل إلى الهند عبر السعودية

وصف الإعلام الإسرائيلي الرحلة AI139 لشركة "إير إنديا" بأنها تاريخية.. من المتوقع أن تهبط الرحلة في إسرائيل بعد أن مرّت في المجال الجوي السعودي عند الساعة 21:30 توقيت القدس

للمرة الأولى، ستهبط رحلة جوية قادمة من الهند في إسرائيل بعد أن عبرت المجال الجوي السعودي. من المتوقع أن تهبط رحلة رقم AI139 في إسرائيل عند الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت القدس.

منذ بداية الشهر، أعلن المتحدث باسم “Air India”، عن بدء رحلات جوية من الهند إلى إسرائيل ذهابا وإيابا، فأثار فرحة في قلوب الإسرائيليين. من المتوقع أن تستغرق هذه الرحلات الجوية التي تمر عبر سماء سعودية وقتا أقل وأن يكون سعرها أرخص. أشارت صحيفة “تايمز أوف إنيديا”، بعد الإعلان عن خط الرحلة الجوية الجديد إلى أن “الحديث يجري عن رحلة تجارية هي الأولى التي ستمر في سماء السعودية وهي في طريقها من إسرائيل وإليها، لهذا ستكون هذه الرحلة الجوية الأسرع بين الهند وإسرائيل”.

عارضت شركة “إل عال” للطيران الإسرائيلية الخطوة مدعية أنها غير عادلة، معربة أنها تلحق ضررا بالمنافسة الحرة في مجال الرحلات الجوية الإسرائيلية، لأن الشركات الإسرائيلية لا يجوز لها أن تمر عبر السعودية. في بداية الشهر، أرسلت هذه الشركة رسالة رسمية إلى منظمة شركات الطيران العالمية، مناشدة الحصول على مصادقة تسمح لرحلاتها الجوية باجتياز سماء السعودية، لمنافسة شركة “Air India”. كتبت شركة “إل عال” في الرسالة أنها بعثت رسالة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أيضا.

قال وزير السياحة الإسرائيلي، يريف ليفين، أمس (الأربعاء): “أشعر بالسعادة بعد أن نجحت الجهود التي بذلناها مع شركة “Air India” في السنتَين الماضيتَين حول الموضوع، وقد افتُتح خط رحلات جوية بين نيودلهي وإسرائيل. سيساهم خط الرحلات الجوية الجديد في زيادة السيّاحة المتنامية جدا من الهند إلى إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل
لؤي الشريف (لقطة شاشة)
لؤي الشريف (لقطة شاشة)

السعوديون الذين يجيدون العبريّة

يكشف مقطع فيديو أعده إعلامي سعوديّ بالعبرية أن هناك الكثير من السعوديين الذين يهتمون باللغة العبرية وجزء منهم يتقنها جدا.. والهدف هو التواصل مع الإسرائيليين مباشرة

20 مارس 2018 | 11:45

أثار لؤي الشريف دهشة لدى متابعيه متحدثي العربية والعبرية في تويتر، عندما نشر أمس مقطع فيديو يجيب فيه بالعبرية بمستوى عال عن مخاوف طُرحت في عدد من الصحف العبرية ضد بن سلمان وضد البرنامج النووي السعودي.

توجه الشريف متحدثا بالعبرية بمستوى ممتاز إلى الإسرائيليين محاولا التوضيح لهم أن السعودية لا تسعى إلى السيطرة على الأراضي أو استخدام قوتها العسكرية ضد الدول الأخرى في المنطقة. حظي مقطع الفيديو بآلاف “اللايكات” والتعليقات. دُهش الكثيرون من مستوى سيطرة الشريف على العبريّة. أبدى بعض الأشخاص اهتماما بتعلم العبريّة، وقدم لهم الشريف بعض النصائح معربا أنه ينوي فتح منصة تعليمية لتعليم اللغات والتاريخ ومنها العبريّة.

لكن الشريف لا يتقن العبريّة وحده في السعودية أو منطقة الخليج. ادعى متصفح سعوديّ اسمه محمد الغبان، خبير بعلوم اليهودية واللغة العبريّة، ردا على التعليقات على مقطع الفيديو أنه يجب تكريس ساعة بث في وسائل الإعلام السعودية بلغات أخرى، مثل العبريّة، الفارسية، التركية، ليكون من الأسهل على مواطني الشرق الأوسط غير الناطقين بالعربية متابعة وسائل الإعلام.

لا يتعلم العبريّة السعوديون فقط. يتضمن برنامج التعليم في غزة دروسا بالعبرية، وهناك دورات لتعليم العبريّة في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية. يتحدث بعض المقربين من الرئيس الفلسطيني، أبو مازن، العبريّة بطلاقة. هناك خلافات أكاديميّة في مصر والأردن حول تعليم العبريّة، وغالبا يرتكز الخلاف على الأدب العبريّ أكثر من العبريّة المحكية العصرية. وطبعا يتحدث معظم عرب 48، مواطني إسرائيل العبرية بمستوى لغة الأم تقريبا، إضافة إلى اللغة العربية.

كذلك، هناك اهتمام في إسرائيل باللغة العربية منذ إقامة الدولة. طيلة سنوات، بثت سلطة البث الإسرائيلية أفلاما مصرية، وهناك لدى سلطة البث الإسرائيلية قناة تبث باللغة العربية فقط وتدعى “مكان”. في السنوات الماضية، أصبحت الدورات لتعليم اللهجة الفلسطينية شائعة جدا بين اليهود في إسرائيل، ويأتي هذا بعد عرض المسلسل الإسرائيلي “فوضى” الذي يتحدث فيه الممثلون اليهود العربية بطلاقة.

اقرأوا المزيد: 278 كلمة
عرض أقل