Notice: compact(): Undefined variable: tcp in /home/alm/public_html/dev.al-masdar.net/wp-content/db.php on line 648

Notice: compact(): Undefined variable: tcp in /home/alm/public_html/dev.al-masdar.net/wp-content/db.php on line 648
حلويات | المصدر
امنة كنعان في محل التوابل في كفر قرع
امنة كنعان في محل التوابل في كفر قرع

رمضان بنكهة نسائية.. جولة في قرية كفر قرع بمناسبة الشهر الكريم

شهر رمضان المبارك، النسوية، والتعايش.. جولة خاصة بمناسبة شهر رمضان بإرشاد مديرة جمعية لتمكين النساء العربيات في كفر قرع

“لا يشعر ببهجة شهر رمضان من فقد والدته”، قالت أمنة كنعان عند بداية الجولة بمناسبة شهر رمضان، التي شاركت فيها مجموعة من الإسرائيليين في كفر قرع. “المرأة فريدة من نوعها، تجمع العائلة، وتقوم بكل خطوة بحب تام. وهي ملكة من حيث سخائها، وتعمل كل الواجبات والمهام المنزلية وحدها – وكل هذا وهي صائمة”، قالت أمنة.

أمنة مع المشاركين في الجولة

بمناسبة شهر رمضان، شاركنا في جولة خاصة في كفر قرع، لمعرفة كيف تستعد البلدات لنهاية صوم رمضان. شارك في الجولة إسرائيليون من مناطق مختلفة، معنيون بمعرفة المزيد عن التقاليد المتبعة في شهر رمضان المبارك، والتعرف إلى روتين حياة جيرانهم المسلمين خلال هذا الشهر الفضيل.

زيارة إلى حانوت الحلويات

نظم الجولة منتدى “دروب متداخلة” الذي يشارك فيه مواطنون ومبادرون عرب ويهود من أنحاء إسرائيل، ويعملون معا لدفع السياحة المشتركة في المنطقة قدما، وكذلك جمعية “النسيج الأخضر في وادي عارة”، وهي جمعية يهودية عربية تدفع السياحة في منطقة وادي عارة في شمال إسرائيل قدما. يعمل منتدى “دروب متداخلة”، الذي يبادر إلى إقامة عدد من النشاطات ويشجع السياحة المشتركة في إسرائيل، علما منه أنه يمكن للنشاطات السياحية تشجيع التعارف الحقيقي البعيد عن الآراء المسبقة، وتشجيع التعاون العربي – اليهودي.

قرية كفر قرع هي بلدة إسلامية وتقع في الجانب الجنوبي من وادي عارة، الذي يتضمن بلدات عربية – إسرائيلية كثيرة. يعيش في القرية نحو 17 ألف مواطن. مرشدة الجولة هي أمنة كنعان، من كفر قرع ومديرة عامة لجمعية “من أجلكِ للتوعية”، التي أقامتها مجموعة من النساء في كفر قرع، بهدف تحسين حياة النساء في المنطقة وخلق بيئة داعمة لتمكين النساء في المجتمَع العربي في إسرائيل.

كفر قرع (لقطة شاشة)

“قال لي والدي دائما – تعرفي على الآخَر وتعطافي معه”، قالت أمنة. وفق أقوالها، أقيمت جمعية “النسيج الأخضر في وادي عارة” قبل 16 عاما، بهدف تشجيع السياحة في المنطقة والتعارف بين القرى المختلفة والمواطنين. “لا يتحدث الأشخاص معا بشكل مباشر. تعلمت العبرية في المدرسة، ولكن حتى سن 17 عاما لم أتحدث مع اليهود”، قالت أمنة. وأضافت: “لم يجرأ اليهود على الالتفات من حولهم. لقد كان صوتي مختلفا عن صوت الآخرين، فتحت منزلي أمام الضيوف، دعوت أشخاصا، وهكذا بدأت بتحقيق حلمي وإقامة الجمعية، وكل ذلك بالتعاون مع طال راز من بلدة ‘كتسير’.”

منطقة وادي عارة (Yossi Zamir / Flash90)

منذ ذلك الحين وحتى اليوم يصل الكثير من السياح من إسرائيل وخارج البلاد إلى قرية كفر قرع والبلدات المجاورة، ويشارك الكثيرون منهم في جولات “ليالي رمضان”. وفق أقوالها، “هناك حروب طيلة الوقت في إسرائيل، لهذا يخاف الأشخاص من الوصول إلى منطقة كفر قرع، ما يؤدي إلى أضرار في المنطقة. كان هدفنا هو أن يزور الإسرائيليون المنطقة، لهذا بدأنا في التفكير كيف يمكن تشجيعهم على ذلك”. وهكذا بدأت جولات “ليالي رمضان” قبل نحو 15 عاما. “ننجح بواسطة هذه الجولات في البلدة والتنقل في أزقتها في تقريب القلوب. كما أني تعلمت في جامعة إسرائيلية وتعرفت إلى اليهود، هكذا أردت أيضا أن يتواصل اليهود معي باللغة العربية”.

بعد أن شرحت أمنة أمام أفراد المجموعة عن بعض التقاليد المتبعة في شهر رمضان، الصلوات المختلفة، الصوم ووجبة الإفطار، أجرينا جولة مميزة داخل كفر قرع، لنتعرف عن قرب كيف تشعر النساء في شهر رمضان. شاهدنا في وسط القرية المارة وهم يشترون المشتريات الأخيرة قبل وجبة الإفطار، زرنا المخابز وحوانيت الحلويات الخاصة بشهر رمضان، وتعلمنا كيف يمكن إعداد القطايف.

امنة تستعد القطايف

تحدثت أمنة كثيرا عن نشاطاتها الاجتماعية في القرية وتعاونها مع جهات ومنظمات أخرى لدفع التعايش بين العرب واليهود في إسرائيل قدما. “أقمنا مدرسة ثنائية اللغة، يتعلم فيها طلاب عرب ويهود معا. تدرّس في المدرسة أوجه الشبه بين الديانات، وبين اللغتين العربية والعبرية، ويُحتفل فيها بكل الأعياد”، قالت أمنة.

مسجد “نداء الحق”

كما وزرنا في وقت لاحق مسجد “نداء الحق” في القرية وشرح لنا فيه رجل دين عن عادات شهر رمضان وأجاب عن أسئلة كثيرة طرحها أفراد المجموعة الفضوليون فيما يتعلق بالوصايا الإسلامية. في نهاية الجولة، تناولت المجموعة وجبة إفطار احتفالية في منزل أمنة كانت قد أعدتها مسبقا. بعد أن سمعنا صوت آذان المغرب وموعد الإفطار في ذلك اليوم، شعرنا فورا بأجواء الاحتفال التي بدأت تسود في القرية وتناولنا وجبة الإفطار.

زيارة الى مسجد “نداء الحق”

خلال الجولة وتناول الوجبة، تحدثت أمنة عن قصص كثيرة مميزة بمناسبة شهر رمضان، من وجهة نظر النساء، وعن نشاطاتها الاجتماعية الكبيرة وتجاربها كامرأة عربية ومسلمة في إسرائيل. “تغيرت مكانة المرأة كليا في يومنا هذا”، قالت أمنة بشكل حازم. “لا يشكل جسم المرأة مصنعا. ففي يومنا هذا، تتعلم النساء وتعمل، وأصبحت تكلفة تربية الأطفال باهظة جدا”. كما وتحدثت أمنة عن كيف فتحت في منزلها جامعة اجتماعيّة، دعت نساء القرية للمشاركة فيها وتعلم مواضيع مختلفة، مثل تخطيط الأسرة، وصحة المرأة. “يتحدث القرآن عن المساواة، ولكن تكمن المشكلة في التحليل. ليس هناك مَن يتحدث أن على المرأة تربية الأطفال والعمل كخادمة”، ادعت أمنة.

إفطار إحتفالي في منزل أمنة

وتحدثت أمنة عن مشروع “نساء يطبخن السلام”، إذ تستضيف في إطاره نساء مسلمات ويهوديات، يطرحن كل المخاوف ويتحدثن عنها، ويدرن حوارا منفتحا. ولكن، وفق أقوالها، يؤثر الوضع الأمني والسياسي في كل مرة من جديدة في نشاطات الحوار والجولات في شهر رمضان التي تعدها. “منذ المعركة الأخيرة في غزة، لم أطبخ. أريد أن أحضر الوجبات ولكن لا أعرف ماذا أحضر. لقد ألغى الزوار طلبات المشاركة في جولات رمضان، لهذا نشعر بالحزن”.

“متى سيمتلأ القدر في منزلي بالحب، الغنى، والمعرفة؟”، تساءلت أمنة وأضافت: “أسعى إلى الحفاظ على النسيج البشري، ولكن هذا لا يتعلق بي. السياسيون هم المسؤولون الكبار عن ذلك”. وأوضحت أنه في حرب غزة في عام 2014، ألغيت جولات رمضان كان قد طلب إسرائيلون المشاركة فيها مسبقا. لقد أكدت أمنة على رغبتها في تغيير الآراء المسبقة التي يحتفظ بها اليهود في إسرائيل عن العرب. “لماذا هناك آراء مسبقة عن التعرض لمخاطر في منطقة وادي عارة؟ لا تصدقوا السياسيين ووسائل الإعلام، ولا تسمحوا للمتطرفين من كلا الجانبي في إدارة حياتنا. عليكم زيارة كفر قرع والحكم على الأمور بأنفسكم، والنظر بتمعن إلى النسيج البشري الجميل في منطقة وادي عارة”، قالت أمنة.

المحادثة تستمر بعد الإفطار
اقرأوا المزيد: 879 كلمة
عرض أقل
نتنياهو يحتفل بعيد ميلاده في مكتبه  (GPO)
نتنياهو يحتفل بعيد ميلاده في مكتبه (GPO)

كم ينفق مكتب نتنياهو على الحلويات والمكسرات؟

تبين من تقرير مشتريات ديوان رئيس الحكومة أن المكتب ينفق أموالا طائلة على شراء الجرائد والمكسرات والحلويات

26 أبريل 2017 | 14:33

نشر ديوان رئيس الحكومة، أمس الثلاثاء، تقرير التعاقدات التي أجراها المكتب مع الجهات التجارية لعام 2015، واتضح من التقرير الذي حصر في التعاقدات غير السرية أن الديوان ينفق أموالا طائلة على شراء الجرائد والمكسرات والحلويات.

وجاء في التقرير أن مكتب نتنياهو أنفق 330 مليون شيقل (نحو 86 مليون دولار) في إطار تعاقداته غير السرية مع مزودي خدمات تجارية. وعند النظر إلى بنود التقرير يتبين أن المكتب أنفق نحو 80 مليون شيكل (20 مليون دولار) على تعاقدات مع عملاء مؤقتين.

ومن المصاريف الملفتة: إنفاق عشرات آلاف الشواكل على سندويتشات لحراس رئيس الحكومة، ونحو 38 ألف شيكل لشراء المكسرات (10 آلاف دولار)، ونحو 50 ألف شيكل على الملبس (13 آلف دولار).

وكشف التقرير جاء في أعقاب توجه الحركة لحرية المعلومات للمكاتب الحكومية بنشر التقارير المالية لتعزيز الشفافية أمام المواطنين، وفي ما بعد تحوّل إلى إجراء إلزامي تفرضه وزارة العدل.

اقرأوا المزيد: 134 كلمة
عرض أقل
  • نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
    نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 705 كلمة
عرض أقل
  • تركيا: بقلاوة (Thinkstock)
    تركيا: بقلاوة (Thinkstock)
  • فرنسا: ‏Crème Brulèe (Thinkstock)
    فرنسا: ‏Crème Brulèe (Thinkstock)
  • النمسا: ‏Sachertorte (Flickr/Sagar Mahanty)
    النمسا: ‏Sachertorte (Flickr/Sagar Mahanty)
  • فلسطين: كنافة (Flickr)
    فلسطين: كنافة (Flickr)
  • اليابان: ‏Mochi (Thinkstock)
    اليابان: ‏Mochi (Thinkstock)

بالصور: كل دولة وحلوياتها الخاصة

في كل دولة في العالم هناك حلوى تقليدية خاصة بها. في هذا المقال، اخترنا التركيز على 11 تحلية مشهورة في 11 دولة في العالم

فرنسا: ‏Crème Brulèe

كريم بروليه هو كريم بطعم الفانيل مغطى بالسكر وعند حرقه بالشعلة المخصصة للحلويات بدرجة حرارة عالية يصبح طبقة من الكراميل.

فرنسا: ‏Crème Brulèe (Thinkstock)
فرنسا: ‏Crème Brulèe (Thinkstock)

إندونيسيا: ‏Dadar Gulung

تعني كلمة ‏Dadar بالإندونيسية كريب والكلمة ‏Gulung‏ تعني ملفوف. هذه التحلية مؤلفة من أوراق خضراء ملفوفة ومحشوة بالسكر وجوز الهند.

إندونيسيا: ‏Dadar Gulung (Flickr)
إندونيسيا: ‏Dadar Gulung (Flickr)

الولايات المتحدة: فطيرة التفاح

هذه التحلية مشهورة جدا في الولايات المتحدة الأمريكية وهي مصنوعة من شرائح تفاح مغطاة بطبقة عجين. تُقدم غالبا مع بوظة الفانيل أو الكريما.

الولايات المتحدة: فطيرة التفاح (Thinkstock)
الولايات المتحدة: فطيرة التفاح (Thinkstock)

تركيا: بقلاوة

إحدى الحلويات المشهورة في تركيا. فهي مصنوعة من طبقة من عجينة الفيلو، وبينها جوز مقطع ومغطاة بقطر أو عسل.

تركيا: بقلاوة (Thinkstock)
تركيا: بقلاوة (Thinkstock)

إيطاليا: ‏Gelato

شوارع إيطاليا مليئة بمطاعم تبيع ‏Gelato‏، الوصفة الإيطالية للبوظة. هناك تشكيلة من الأطعمة: توت بري، فستق، روم، وشوكولاطة.

إيطاليا: ‏Gelato (THINKSTOCK)
إيطاليا: ‏Gelato (THINKSTOCK)

فلسطين: كنافة

الكنافة هي حلوى مشهورة جدا في المطبخ الفلسطيني رغم أنه يمكن العثور عليها في كل مطبخ عربي. فهي مصنوعة من عجينة الكنافة والجبنة بإضافة القطر وماء الورد، ومزينة بالفستق.

فلسطين: كنافة (Flickr)
فلسطين: كنافة (Flickr)

اليابان: ‏Mochi

هي وصفة مصنوعة من عصيدة لزجة من الأرز دائرية الشكل. الوصفة متوفرة طيلة السنة، ولكن غالبا تُباع عند بداية السنة الجديدة في اليابان، وأحيانا تقدم مع حبة من البوظة.

اليابان: ‏Mochi (Thinkstock)
اليابان: ‏Mochi (Thinkstock)

النمسا: ‏Sachertorte

كعكة شوكولاطة جامدة ولكن ليست حلوة كثيرا، صنعها للمرة الأولى ‏Franz Sacher‏، عام 1832. ما زالت الوصفة السرية ومعروفة لصانعي الحلويات في فندق ‏Sacher‏ في النمسا فقط.

النمسا: ‏Sachertorte (Flickr/Sagar Mahanty)
النمسا: ‏Sachertorte (Flickr/Sagar Mahanty)

الهند: ‏Gulab Jamun

إحدى الحلويات الأكثر شهرة في الهند، وتحظى بشعبية في سائر منطقة جنوب شرق آسيا. فهي عبارة عن دوائر عجين مغطاة بقطر السكر. الوصفة مكونة من بودرة الحليب ومقلية بالزبدة المصفية (خالية من منتجات الحليب) شائعة الاستخدام في المطبخ الهندي.

الهند: ‏Gulab Jamun (Thinkstock)
الهند: ‏Gulab Jamun (Thinkstock)

السويد: ‏Prinsesstarta

كعكة مصنوعة من طبقات مغطاة بالمرصبان (Marzipan). بشكل عام يدور الحديث عن مرصبان لونه أخضر إذ يمنح الكعكة مظهرا مميزا. تغطي طبقة المرصبان كعكة اسنفنجية، وكريمة.

السويد: ‏Prinsesstarta (Flickr/ Infopresse)
السويد: ‏Prinsesstarta (Flickr/ Infopresse)

مصر: أم علي

النسخة المصرية للبودينغ الأمريكي. التحلية مصنوعة من عجينة، الحليب، السكر، الفانيل، الزبيب، فتات جوز الهند، ومكسرات.

مصر: أم علي (Flickr)
مصر: أم علي (Flickr)
اقرأوا المزيد: 273 كلمة
عرض أقل
  • Idolcidigulliver (Instagram)
    Idolcidigulliver (Instagram)
  • Idolcidigulliver (Instagram)
    Idolcidigulliver (Instagram)
  • Idolcidigulliver (Instagram)
    Idolcidigulliver (Instagram)
  • Idolcidigulliver (Instagram)
    Idolcidigulliver (Instagram)
  • Idolcidigulliver (Instagram)
    Idolcidigulliver (Instagram)
  • Idolcidigulliver (Instagram)
    Idolcidigulliver (Instagram)

بالصور: حلواني يصنع عالمًا من الألعاب من الكعك

كعكة جبن مغطاة بالشوكولاته تصبح موقع بناء، وكعكة شوكولاته ساخنة تصبح نهرا لركوب الرمث مثيرا للتحدي. شاهدوا أعمال الحلواني الإيطالي الذي يحوّل كل كعكة إلى لعبة مسلية

ماتيو ستوتشي (Matteo Stucchi) هو شيف إيطالي (23 عاما) من مدينة مونزا (Monza) الإيطالية، خبير في صنع الحلويات، وقد دفع قدما خبرته في خبز الكعك والإبداع.

كثيرا ما يغضب الوالدون من أطفالهم طالبين منهم “عدم اللعب بالطعام،” ولكن ماتيو يجعل هذا المجال جوهر أعماله. عن طريق الكعكات والبسكويت، والكثير من الإبداع وألعاب الأطفال المصغّرة، نجح ماتيو في بناء عالم كامل من الحلويات المبهرة بجمالها.

فهو ينجح في أن يصنع من فراولتين مغطاتين بالشوكولاته البيضاء والبنية عروسا وعريسا خلال ثوان، ومن كعكة جبن مغطاة برقائق الشوكولاته يصنع موقع بناء في لحظة، ويصنع من كروسان اللوز البسيط، جدارا للتسلق المهني.

حظي فن ماتيو من خلال الطعام وإبداعه بقدر كبير من الاهتمام في وسائل الإعلام، ولديه حاليًا حساب إنستجرام مع أكثر من 36000 متابع.

جمعنا بعض الصور الأكثر نجاحًا في حساب الإنستجرام الخاص بالفنان ماتيو، هنا لتتمتعوا بها!!!

È iniziata la Lilliput fashion week , e queste fragole in smocking hanno eleganza da vendere grazie ai miei piccoli stilisti???????? , #Armani sarebbe fiero di loro XD. Colgo l’occasione per ringraziarvi ! Non ho parole! Siete diventati tantissimi in pochi giorni  e state aumentando ogni secondo non so come sia possibile ahahha , grazie grazie grazie di cuore per la fiducia che mi date e il sostegno e la gioia che mi dimostrate ogni settimana ????. Il tiramisu  ha fatto il suo effetto  a quanto pare ???????? Thanks, Grazie !!! ???? a Martedi e buon weekend amici! #cioccolato #moda  #crostata #dolcitentazioni #ifoodit  #ricetteperpassione  #gelato #pasticceria #piattiitaliani #otcucino #dolci #biscotti #cucinandoarte #dolciitaliani #dessert #chocolategridtr #fashion #cheesecake #tiramisu #instacake #colazione #_dolcivisioni_ # golosità #lory_alpha_food #secucinatevoi #instafoodandplaces #food_instalove #fotografi_amo

A photo posted by Matteo Stucchi (@idolcidigulliver) on

“Venghino signori venghinoo, nuovo giro nuova corsaa!” Oggi qui a Lilliput è un giorno di festa e per l’occasione sono arrivate le giostre ???????? Cosa stiamo festeggiando vi chiederete, la risposta è semplice: VOI !!!???????? Anche se in ritardo, da parte mia e dei miei piccoli amici volevo dirvi 1000 grazie per tutto l’apprezzamento e l’affetto che mi dimostrate anzi CI dimostrate ogni settimana ???? Sono felice di sapere che tutto l’impegno che ci metto per dar vita a questi scatti venga ripagato così calorosamente! Per me non c’è cosa più bella che riuscire a farvi emozionare e divertire  attraverso un mio dolce e il sorriso è la chiave di lettura delle mie creazioni. GRAZIE DI CUORE  A TUTTI VOI e che il vostro entusiasmo per il mio lavoro possa sempre aumentare, come le tasse ahahah ❤???????? Buon weekend e a Martedi???? #cioccolato #chocolate  #crostata #dolcitentazioni #ifoodit  #ricetteperpassione  #gelato #pasticceria #festa  #otcucino #dolci #biscotti #cucinandoarte #dolciitaliani #dessert #fantasia #merendaitaliana #cheesecake #tiramisu #instacake #colazione #mapisweetb# golosità #lory_alpha_food #secucinatevoi #instafoodandplaces #food_instalove #fotografi_amo #dolciesalati

A photo posted by Matteo Stucchi (@idolcidigulliver) on

Oggi è il grande giorno iniziamo questo viaggio, mi presento,  mi chiamo Matteo  e faccio il pasticciere di professione????????, o almeno ci provo ???? e ho deciso di unire la mia grande passione , i dolci, con il piccolo mondo di Lilliput ed ecco cosa è uscito. Proprio come Christopher Boffoli , un vero e proprio artista, ho unito il cibo e la mia fantasia dando  vita a scatti dolci e creativi. Ogni settimana vi stupiro’ con alcune foto di DESSERT molto particolari e perché no, pure divertenti. (Ogni scena viene pensata e realizzata da me e lo stesso vale rigorosamente per i dolci ????????) Bando alle ciance , e quale modo migliore di inaugurare questa pagina se non con una scarica di adrenalina ?, Chi di noi non ha mai sognato di poter navigare in un fiume di cioccolato ????⛵? A volte i sogni possono diventare realtà .

A photo posted by Matteo Stucchi (@idolcidigulliver) on

اقرأوا المزيد: 1265 كلمة
عرض أقل
كمية السكر المرتفعة الموجودة في المشروبات المحلاة
كمية السكر المرتفعة الموجودة في المشروبات المحلاة

لماذا يجدر بكم التوقف عن تناول السكر؟

السكر هو أحد أسباب الأمراض الرائدة في العالم الغربي. حملة دعائية لوزارة الصحة الإسرائيلية تدعو الجمهور إلى التقليل من تناول السكر، لا سيّما، المشروبات المحلاة

يعاني 50% من الجمهور، على الأقل، في نصف دول العالم، من السمنة المفرطة. ويعاني في إسرائيل، ‏‎1.7‎ ‎ مليون شخص (‏25%‏ من البالغين و ‏14%‏ من الأولاد)، من السمنة المفرطة‎.‎

أحد الأسباب الرئيسية للسمنة، ولا سيما في أوساط الأولاد، هي المشروبات المحلاة. المشروبات الشعبية والذكية مليئة بالسكر، وهكذا من دون الانتباه، ومن خلال تناول المشروبات الغازية، يجتاز الجمهور كمية السكر الموصى بها يوميا (5 ملاعق صغيرة يوميا للنساء و 9 للرجال).

بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك السكر الموجود في المشروب يُلحق ضررا صحيا ويؤدي إلى البدانة بشكل خاص، لأن الدماغ لا يتلقى “معلومات” أن هذا المشروب هو بمثابة طعام، ولذلك لا يؤدي إلى الشبع وبالتالي لا يؤدي إلى خفض كمية استهلاك طعام إضافي بعد شرب السكر، وهكذا تحدث البدانة.
إن مصدر ‏43%‏ من السكر المُستهلك في إسرائيل، هو المشروبات المحلاة. السكر هو عامل مركزي في إنتاج الدهن الزائد في الكبد وتناول الطعام المفرط، وهو يشجع على حدوث تلوث، يرفع ضغط الدم، يُلحق الضرر في إنتاج الإنسولين في البنكرياس وغيرها.

فليس صدفة أن وزارة الصحة الإسرائيلية، وضعت نصب أعينها هدفا وهو أن يستهلك الإسرائيليون السكر بكميات أقل بكثير. تحاول حملة دعائية عدوانية تشنها وزارة الصحة، وتنشرها في التلفزيون، محطة الراديو والإنترنت، رفع وعي الجمهور حول كمية السكر المرتفعة التي يستهلكها الإنسان يوميا.

تُشدد الحملة، من بين أمور أخرى، على كمية السكر المرتفعة الموجودة في المشروبات المحلاة، 30 معلقة صغيرة في زجاجة مشروب غازي، 25 ملعقة صغيرة في علبة كرتون شراب طبيعي، و 8 ملاعق صغيرة في علبة واحدة من العصير الطبيعي: وهي الكمية الموصى بها تقريبا للرجال. بالمُقابل، لا يشتمل الماء على السكر أبدا، ولذلك تُركّز الحملة الدعائية على شرب الماء بدلا من تناول العصير.

من الجدير بالذكر أن الجمهور العربي في إسرائيل يعاني أكثر من السمنة مقارنة بالآخرين، ولا سيما في شهر رمضان، حيث يزداد تناول المشروبات المحلاة والحلويات بشكل ملحوظ.

ماذا يمكنكم القيام به للامتناع عن السمنة المفرطة وتناول السكر المفرط؟ بعض النصائح لغذاء صحّيّ أكثر:

إحداث تغيير تدريجي وليس إخراج الحلويات من لائحة الغذاء مرة واحدة فورًا: ينبغي تعويد غدد التذوّق، التي اعتادت على مذاق الطعم الحلو، على طعم أكثر اعتدالا.

الحصول على السكر من مصدر طبيعي: من المحبّذ تزويد الجسم بوجبة السكر على صورته الطبيعيّة، كالفواكه التي تسدّ الحاجة للسكّر.

أن نكون واعين: من المهمّ جدًا الانتباه إلى الحاجة النفسية للحلو، والمحاولة لإيجاد مُتع وملذّات لا تتّعلق بالطعام والأكل.

اكتساب عادات أكل صحيّة: عمليّة أكل بطيئة وزيادة المضغ تكشف لنا مذاق الأطعمة، بما في ذلك المذاق الحلو. إيجابيّة أخرى: تؤدّي عملية الأكل بصورة بطيئة إلى شعور أكثر بالشبع وإلى تقليل بكميات الأكل التي نستهلكها.

دمج الحلو الطبيعيّ مع أغذية غنيّة بالألياف: تناول المربّى على شريحة من الخبز كامل القمح، مثلا، تُؤدّي إلى تفكيك أبطأ للسكرّيات في المربّى.

 

اقرأوا المزيد: 417 كلمة
عرض أقل
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 705 كلمة
عرض أقل
توت مجمد (Thinkstock)
توت مجمد (Thinkstock)

في الحرّ الشديد – جمّدوا الفواكه والمربّيات

موجة من الحر الشديد والمتواصل تمر في هذه الأيام على الشرق الأوسط - أمامكم بعض النصائح السهلة واللذيذة والتي ستخفف عنكم عبء الحرّ وستلطّف الشعور بالفم

الصيف. الحر. الحر الشديد. مع الأسف، في كل ما يتعلق بالنشرات الجوية في الأيام القادمة وفي الواقع أيضًا في الشهر القادم لا جديد: سيستمرّ الحرّ…

ولكن هذا لا يعني أنه ليس لدينا أفكار حول كيفية تبريد الأجواء قليلا. في الواقع، إذا كان لديكم فريزر وثلاجة في المنزل – فأنتم في الواقع في منتصف الطريق إلى الجنة الصيفية. كل ما تريدونه هو التجميد.

عثرت هيئة تحرير “المصدر” من أجلكم على عشرة منتجات يمكنكم تجميدها بسهولة في الثلاجة ومن ثم الاستمتاع بالحلويات اللذيذة والباردة التي ستُخفف عنكم وستلطّف لكم الصيف.

العنب

العنب (Thinkstock)
العنب (Thinkstock)

أحد الفواكه الأمثل بأي شكل كان، ولكن عندما يكون مجمّدا – فهو أفضل من أية بوظة جيدة.

التوت والفراولة

توت مجمد (Thinkstock)
توت مجمد (Thinkstock)

هذه الفواكه أقلّ شيوعا في الشرق الأوسط ولكنها لذيذة بنفس الدرجة. التوت المجمّد هو ببساطة حلوى باردة ورائعة.

الموز

الموز بالشوكولاتة (Thinkstock)
الموز بالشوكولاتة (Thinkstock)

خذوا قطعة موز مجمّدة، قطّعوها وادهنوا القطع بالشوكولاتة. لا شيء ألذّ من هذه المتعة.

حلوى المطاط

حلوى مطاط (Thinkstock)
حلوى مطاط (Thinkstock)

حلوى مطاط مجمّدة تأخذ ملمسا أكثر استقرارا وتحافظ على مذاقها المثالي. جمّدوا كيسا كاملا وتمتعوا.

سنيكرز

حلوى السنيكرز (Wikipedia)
حلوى السنيكرز (Wikipedia)

نحن نعلم بأنّه في جزء من دول المنطقة هناك فعلا بوظة بطعم السنيكرز، ولكن حلوى السنيكرز في الفريزر ستسيل وتقطّر أقل من البوظة، وستحافظ على العلاقة المثالية للحلو-المالح-الطري-والمقرمش.

المربى

مربى (Thinckstock)
مربى (Thinckstock)

هذا فعلا أكثر تعقيدا، لأنّه لا ينبغي أن ننساه في الفريزر، أولا سيصبح جامدا جدا، وسيكسر أسنانكم. ولكن إذا وضعنا المربى لمدة ساعتين في الفريزر سيكون هذا جيدا. ولكن تناولوها مباشرة من الملعقة أو ضعوها فوق البوظة.

الليمون

الليمون (Thinckstock)
الليمون (Thinckstock)

لا شيء أكثر إنعاشا من شرائح الليمون الرقيقة والمجمّدة. إنها متعة خالصة، جرّبوا ذلك.

شرائح البطيخ

قطع البطيخ والجبنة المالحة (Thinkstock)
قطع البطيخ والجبنة المالحة (Thinkstock)

البطيخ المجمد لذيذ، ولكن يجب تناوله وهو مجمّد جدا، في اللحظة التي يخرج فيها من الفريزر.

شرائح الأفوكادو

أفوكادو (Thinkstock)
أفوكادو (Thinkstock)

يتم تجميدها لحد أقصى 4 ساعات ويُرشّ على الشرائح الفلفل الحارّ والملح. وجبة صحية خفيفة ممتعة ومغذّية.

المانجو والشمام

قطع فواكه مجمدة (Thinkstock)
قطع فواكه مجمدة (Thinkstock)

نوعان آخران من الفاكهة التي يمكن للتجميد أن يعطيها ملمسا آخر وبرودة مرحّبا بها.

اقرأوا المزيد: 271 كلمة
عرض أقل
البقلاوة (Oren Fixler/Flash90)
البقلاوة (Oren Fixler/Flash90)

سرّ سحر البقلاوة المثالية

اعتاد عشّاق الحلويات في إسرائيل على الذهاب بعيدا حتى الناصرة، مجدل شمس وحتى نابلس من أجل الحصول على كنافة وبقلاوة جيّدة. حتى افتتح حاييم مارك وأحمد نصر الله معًا متجر بقلاوة في قلنسوة

في الطابق الثاني من المقصف يبدأ حرفيّ البقلاوة مهنة رق العجين. اكتسب الرجل ثقيل الجسم وسريع الابتسامة حرفته في نابلس، عاصمة الحلويات في المنطقة، حيث بدأ بالعمل هناك في سنّ 17 كمتدرّب. في الوقت الذي يبدأ فيه بعجن ورق كراة عجينة الرقائق – يشارك كل جسده بهذه العملية الشاقّة ويُسمع في أنحاء مقصف الحلويات إيقاع الشوبك – يراقبه حاييم مارك وأحمد نصر الله (أبو أيسم) بذهول وإعجاب.

يمكن للناس إعداد الكنافة، وهي في الأصل كعكة مسطّحة أصبحت من الحلويات الفاخرة، في المطابخ المنزلية الخاصة أيضًا. تم الحفاظ على طريقة إعداد البقلاوة، وهي كنوز ثمينة مكوّنة من طبقات رقيقة من العجين مدمجة مع مجموعة من المكسّرات، دائما وأبدا عند أصحاب المهنة الخبراء.

طبق الكنافة من محلات الجعفر
طبق الكنافة من محلات الجعفر

مارك ونصر الله هما أصحاب متجر الحلويات الجديد، الذي تم افتتاحه قبل ثلاثة أشهر في المنطقة الصناعية في قلنسوة، ولكن عندما يقومان بمساعدة الحرفيّ في مهنته، حيث يطحنان الفستق أو يملأن علبة الطحين، فهما ليسا سوى متدرّبين حريصين على مساعدة الشيف. “حلم حياتي هو معرفة تحويل العجين إلى بقلاوة”، يهمس مارك أمام المشهد الرائع لكرات العجين المنتفخة وهي تتحوّل إلى صفائح عجين رقيقة وشفافة تلتفّ حول الشوبك.

“هذه الجمالية الحساسة والمعقّدة، من فنّ المنمنمات الإسلامي، هي التي شدّتني وقتها أيضًا إلى مجال التجارة بالآثار”، يضيف في الوقت الذي تحدث فيه معجزة قلب طبقات العجين ومكسّرات الفستق لأعمال فنّية مصغّرة والتي تستحقّ أن تكون على طاولة سلطان. يعدّ حرفيّ البقلاوة عدة أنواع من البقلاوة هي الأرق والأكثر تعقيدا للإعداد: شفايف، سرّة وعيون. في واجهة المتجر هناك أنواع أخرى.

البقلاوة
البقلاوة

ولد حاييم مارك عام 1966 في كفار يونا. “عُرف أبي بلقب “الشيف المحتال””، يقول بهدوء موضوعي خال من الشكوى المصيرية. “لقد احتال على المئات من النساء – لا شك لدي ولإخوتي الثلاثة أنّ لدينا عشرات الإخوة في جميع أنحاء العالم – حتى تم القبض عليه عام 1985. في نهاية المطاف قُدّمت ضدّه دعوى بتهمة الاحتيال على 330 امرأة.

وكان رجل كاريزماتي وشديد السحر عمل كشيف في فنادق دان، وقد دخل إلى شقق وقلوب النساء الوحيدات عن طريق المطبخ. لقد أعدّ لهن الوجبات، أحبوه، وفي المقابل فقد أفرغ لهم حساب البنك واختفى. كانت ليالينا كأطفال تُنتهك في الكثير من الأحيان بواسطة ضربات على الباب من قبل دائرة الإجراء والتنفيذ. كانوا يقومون بتفريغ المنزل من جميع الأغراض، وعندما كانت تنجح أمي بملئه من جديد بجهد كبير كانوا يأتون مجدّدا”.

لم يرَ الأبناء الأربعة الوالد منذ سنوات، ولكنهم جميعًا يشتغلون بطريقة أو بأخرى في مجال المطبخ (“يبدو أن هذا هو ميراثه، ولكن الأم أيضا، طباخة رائعة. كطفل كنت أقول له “أبي، أنت تطهو طعاما رائعا، ولكنّ أمي تطهو طعاما لذيذا”). يعمل كوبي مدير المطابخ في السجون، إيلان شيف معجّنات، تسيون – الابن الأصغر – يعمل في مطاعم تل أبيبية، بينما سار حاييم في طريق طويل حتى وصل إلى مجال عمله الحالي، ولكن مجال الطهي كان حاضرا دائما في حياته.

كانت أهوال الحرب في لبنان، والتي وصل إليها خلال خدمته العسكرية المنتظمة في الجيش، عاملا إضافيا أثر على رؤية الرجل أحمر الشعر ذي التفكير الأصيل. “لست مستعدّا أن يخدم أبنائي في الجيش كمقاتلين. لديّ صديق مقرّب اسمه عمر عزّام. ميكانيكي. تعرّفت عليه عندما أحضرت سيّارتي إليه لإصلاحها. قال إنّها بحاجة إلى الكثير من التصليحات وسألته أنا إذا ما كان يحاول أن يكلّفني الكثير لأنني يهودي. أجاب أنه يحاول أن يكلّفني الكثير لأنّ لديّ أطفال صغار ومن الجدير أن أعيش من أجلهم وألا أعرّضهم إلى الخطر. ومنذ ذلك الحين ونحن أصدقاء. ماذا سيحدث لو رفع ابن عزام حجرا واضطر ابني الذي يرتدي الزيّ العسكري إلى إطلاق النار عليه؟ لن أستطيع أن أعيش مع نفسي”.

منذ فترة الجيش دخل في عدة مجالات: درس التمثيل في ستوديو يورام ليفينشطاين ومثّل في دور العرض بإسرائيل ولندن (حيث عاش هناك أربع سنوات)، افتتح حانة “كات بلو” في تل أبيب، وافتتح مع شريك عربي حانة “هدنة” في حيّ فلورنتاين. عندما باع الأخيرة – أيضًا في أعقاب زواجه الثاني وولادة أطفاله – عاد إلى القرية التي وُلد فيها وبدأ بالعمل في تجارة الآثار. “تجارة الآثار هي مجال آخذ بالتلاشي، في دولة أزيلت فيها الطبقة الوسطى تماما، وأردت طوال الوقت أن أعمل بشيء يتعلّق بالطعام. أن أطعم الناس، وأن أرى لحظة متعة بسيطة ونقيّة على وجوههم والتي تنسيها الحياة اليومية في كثير من الأحيان، هذا ما أريد أن أقوم به”.

البقلاوة
البقلاوة

فكّر مارك بافتتاح مطعم، ولكن حينها قرّر مصيره شيئا آخر. “في يوم ما جاء إليّ أحدهم وقال إنّ هناك فرصة لشراء معدّات كاملة لمتجر حلويات تم إغلاقه من نابلس. إنها آلات لا يُمكن العثور عليها ببساطة، فهي معدنية من الحديد بعمل يدوي على مستوى عال، ولكن في البداية اشتريته كبضاعة وضعتها عندي في المستودع. أحببنا أنا وزوجتي البقلاوة دائما. كنا نجول في البلاد وأراضي السلطة الفلسطينية بطولها وعرضها من أجل العثور على البقلاوة الأفضل – غالبا في الشمال أو في منطقة نابلس – وفجأة فهمنا أنّه في المنطقة التي نعيش فيها قد يكون هناك طلب كبير على البقلاوة ذات الجودة كما ينتجونها هناك”.

عندما بدأت بترميم المساحة التي في المنطقة الصناعية في قلنسوة (“لم أحصل أبدا على مساعدة مثل تلك التي قدّمها لي الجيران”) دخل في يوم ما نصر الله، وهو من السكان المحليّين عمره 28 عاما ويعمل كأجير في مشتل قريب. تعرّف الرجلان على بعضهما البعض في مناسبات اجتماعية قبل ذلك، وهما يتشاركان بمحبّة جميع أنواع الحلويات التقليدية، فقرّرا افتتاح متجر الحلويات الجديد كشريكين تحت اسم “حلويات النور”.

البقلاوة
البقلاوة

في البداية، كما هي طبيعة البدايات، لم يكن الأمر سهلا (“استثمرت جميع أموالي في هذا المكان. سيضطر الأطفال انتظار الطعام”، يضحك مارك)، ولكن رويدا رويدا امتلأ المكان بالمتسوّقين وسُمعت اللغات العربية والعبرية في الفضاء. نعدّ هنا كل يوم أنواع الكنافة الطازجة والرائعة بأنواع مختلفة: الكنافة الأكثر شهرة، مصنوعة من شعرية رقيقة ومتموّجة، وتحمل الأسماء المترادفة الإسطنبولية (بنمط إسطنبول) أو الشعرية (على اسم الشعرية التي تشبه الشعر)؛ الكنافة الناعمة مصنوعة من شعرية كنافة رقيقة، بيضاء وغير مطهوة ويتم تحميصها مع السمنة (زبدة مصفاة أو زيت نباتي) والقليل من الكركم، وحينذاك يتم تبريدها، طحنها بشكل دقيق ومدّها على قالب في قطعة واحدة؛ وكنافة البورما المصنوعة من لفائف الشعرية المحشوة بالجبنة.

هناك أيضا مجموعة مختارة من الكعك: البسبوسة [هريسة] (سميد)، القزحة (حبة البركة)، الحِلبة. ولكن كان تسليط الضوء على أنواع البقلاوة الرائعة التي يعدّها الحرفيّون الخبراء. إنهم يأخذون أسماءها الشاعرية من أعضاء الجسم البشري أو من عجائب أخرى من الطبيعة، وقبيل رمضان – الذي سيبدأ هذا الأسبوع – سيتوسّع الاختيار. البقلاوة ذات الصفائح الرقيقة، عليها طبقة من الدهون ذات الجودة، محشوة بالمكسّرات ذات النوعية الجيّدة وليست حلوة جدّا. أي كل ما يرغب به المرء في مجال البقلاوة الجيّدة.

نشر هذا المقال على صحيفة “هآرتس‎”‎‏

اقرأوا المزيد: 1011 كلمة
عرض أقل
شوكولاطة (Flash90/Sophie Gordon)
شوكولاطة (Flash90/Sophie Gordon)

الإسرائيليون مُدمنون على المذاق الحلو

خلافًا لكل التوقعات، يُظهر بحث إسرائيلي أن تناول كعكة شوكولاته كل صباح يُساعد على الحمية الغذائية

شيء ما يحدث للإسرائيليين في المدة الأخيرة. يستهلكون كميات أكبر من المواد الغذائية المُشبعة بالدهون والسكر. يجب أن يكون السكر عُنصرًا مُتواجدًا قبل الوجبات الثابتة، لدى الأطفال في المدرسة، البالغين في المكاتب، لدى الجد والجدة في نهايات الأسابيع وفي الأعياد. يجب أن تحتوي وجبات نهاية الأسبوع على الحلوى وما تيسر من الشوكولاته. تُقدم المقاهي عددًا لا حصر له من تشكيلات المخبوزات والكعك المحلاة. تُقدم برامج طبخ خاصة دروس كاملة تتعلق بطريقة تحضير كعك الجبنة المثالية أو كيفية تحضير كعكة الشوكولاته الأفضل والأكثر احتواءً على “المفاجآت الحلوة”. تحوّلت مشاريع نحلات الحلويات إلى أشهر من نار على علم في كل حي في إسرائيل والإقبال على الحلويات هو أمر غير محدود حتى في المناطق النائية من إسرائيل. تُقدم محطات الوقود خدمة أماكن الاستراحة التي تُشبه المقاهي والتي تقدم القهوة وقطعة معجنات حلوة ويكون ثمنها رخيصَا ومُتاحًا لكل شخص. والنفس، كما هو معلوم، لا ترضى بسهولة التنازل على “الحلو”.

شوكولاطة في الأسواق الإسرائيلية (Flash90/Moshe shai)
شوكولاطة في الأسواق الإسرائيلية (Flash90/Moshe shai)

يتسبب الزمن العصري، الذي نعيشه، بحدوث تغييرات كبيرة بالعادات الغذائية البشرية. فإن كانت الحلويات تُقدم سابقًا في المناسبات العائلية وفي الأعياد، نجد أن الحلويات باتت عادة يومية، وهي بمثابة الوقود اليومي الذي نبدأ معه نهارنا ويُبقينا يقظين وفعّالين. لأن الحياة تسير بإيقاع سريع، كل شيء مُتعلق بالوقت والوقت مورد هام لا يجب تبديده. دائمًا هناك ميل لاحتساء قهوة مُحلاة أو كربوهيدرات محلاة. الرأي السائد بين الإسرائيليين هو أنه دون الأطعمة حلوة المذاق “سنعاني من مزاج سيء”، “لا يمكن إنهاء النهار دون تناول حلويات”. القضية هي أن السكر هو الذي قد يكون سبب التعب وتقلّب المزاج.

المذاق الحلو يؤدي للإدمان مثل الكوكايين

هناك حقيقة علمية مُثبتة وهي أن السكر يُسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين. ترفع الحلويات والمخبوزات الحلوة نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة ومن ثم تؤدي إلى حالة هبوطها. هنالك تأثيرات سلبية لذلك الهبوط الحاد في نسبة السكر في الدم سواء من ناحية نفسية أو جسدية.

كيف يحدث ذلك تحديدًا؟ هناك مستقبلان على لساننا من مستقبلات تمييز المذاق الحلو. لم يكن في السابق السكر المكرر، الذي هو نتاج صناعي، موجودًا. في حال أراد الناس تناول طعام حلو، كانوا يأكلون الفواكه الطازجة والمجففة، خضراوات حلوة (في مرحلة لاحقة) وعسل (بشكل قليل).

الإسرائيليون مُدمنون على المذاق الحلو (Flash90/Chen Leopold)
الإسرائيليون مُدمنون على المذاق الحلو (Flash90/Chen Leopold)

يجعل الاستهلاك الكثيف للإنسان العصري للسكريات مستقبلاتَ الذوق تعتاد على وجود السكر وتُظهر ردات فعل فقط في حال وجود كميات كبيرة منه. يُطّور مركز الاستمتاع في الدماغ، المُرتبط بالمستقبلات، تعلقًا متزايدًا بالسكر – تمامًا كالتعلق بالمخدرات.

السكر هو قاتل متخفٍ

تأثير استهلاك السكر علينا هو أمر مُدمّر. يؤدي السكر إلى سمنة مُفرطة، سُكري الشباب وسُكري البالغين، دهون في الدم، سرطان، أمراض القلب، تسوس الأسنان، أمراض اللثة، إدمان على الكحول، ميل للكآبة، مشاكل بالإصغاء، توتر وغير ذلك. كما ويُضعف جهاز المناعة ويُحفز على إنتاج خلايا سرطانية، وتلك الخلايا بحاجة لكميات كبيرة من السكر لكي تُنتج طاقة لها عن طريق التخمّر.

تعج الصناعات الإسرائيلية بمُنتجات مُشبعة بالسكر. لا يعرف غالبية الناس أن حبوب الصباح تحتوي على نسبة 40% من السكر. السكر هو مُحّسن مذاق ممتاز وهو موجود بشكل مُستتر في العديد من المواد الغذائية، سواء كانت مخبوزة، مقلية، مطبوخة، مُجمدة، محفوظة أو مُجففة.

وجد بعض الباحثين الإسرائيليين، خلال بحث عشوائي أجروه في بيوت عديدة في إسرائيل، أنه في العائلة، كمعدل، 40% – 45% من المواد الغذائية تحتوي على سكر مُركّز: بداية من البوظة، مُشتقات الحليب الغنية بالفواكه، الشكوكولاته، الكعك والمخبوزات على أنواعها وكذلك الفواكه الغنية هي أيضًا بالسكر (البطيخ، التوت والعنب).

يحتفلون من خلال السُكَّر

السكر قاتل متخف (Flash90/Nati Shohat)
السكر قاتل متخف (Flash90/Nati Shohat)

ويبدو أن الإسرائيليين، في حال كانت كل هذه المعلومات لا تكفي، فهم موجودون في مجموعة الخطر المُعرّضة للإصابة بمشاكل صحية نتيجة الاستهلاك المُفرط للسكر الصناعي والمُكرر. يكمن السبب وراء ذلك في كثرة الأعياد وولائم أيام نهاية الأسبوع الغنية بالمأكولات الحلوة.

من المعتاد في مساء كل يوم جمعة، حسب التقاليد اليهودية، تناول وليمة عائلية؛ كنوع من التواصل الاجتماعي – الديني استقبالاً ليوم السبت، الذي يُعتبر يوم الراحة المُقدس عند اليهود. عادة ما تنتهي هذه الولائم بالحلويات المُشبعة بالدهنيات، الكربوهيدرات والسكر: كعك وبسكويت مُغطى بالقشدة الدسمة.

تجعل كثرة الأعياد اليهودية أيضًا الكثير من الإسرائيليين هدفًا سهلاً للسكر. تجري العادة في عيد المساخر، أن يتم تحضير كعك، على شكل مثلثات، محشي بالشوكولاته، خشخاش وأنواع حشوة حلوة مُختلفة. وتجري العادة أيضًا، في عيد الأنوار، تناول طبق معجنات مقلي محشي بالمربى والعديد من أنواع حشوات القشدة المُختلفة طوال ثمانية أيام. يأتي تناول الحلويات، في عيد رأس، كوصية دينية احترامًا للسنة الجديدة: عسل وكعك تفاح وتمر. وتحتفل طوائف يهودية، مع انتهاء عيد الفصح، بانتهاء الامتناع عن تناول المُعجنات ويُقدمون على موائدهم العديد من الحلويات المصنوعة مع العسل، عجينة جوز، مُربى ومُشتقات حليب محلاة.

كعكة في وجبة الصباح تساعد على الحمية الغذائية؟

مصنع شوكولاطة في إسرائيل (Flash90/Sophie Gordon)
مصنع شوكولاطة في إسرائيل (Flash90/Sophie Gordon)

أظهر بحث إسرائيلي تم إجراؤه قبل نحو ثلاث سنوات، في جامعة تل أبيب، أن الحمية التي تتضمن وجبة فطور مُشبعة بالكربوهيدرات والبروتينات تساعد على إنقاص الوزن ومنع عودة زيادة الوزن. السبب: يؤدي تناول السكريات إلى تقليل الإحساس بالجوع من خلال هبوط الهرمون الذي يُسبب الجوع.

وقال الباحثون “غالبًا تؤدي الحمية إلى تقليل الوزن، إنما غالبية الأشخاص لا ينجحون بالحفاظ على ذلك الوزن وخلال فترة قصيرة يعودون إلى حالة السُمنة المُفرطة. يؤدي انخفاض الوزن، بالمقابل، إلى زيادة الإحساس بالجوع، الرغبة بتناول الكربوهيدرات (التي يتحوّل جزء منها إلى سكريات عند الهضم) وزيادة هرمون الجوع. لكن وجبة الفطور الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات تساعد على تقليل الهورمون ومن ثم منع زيادة الوزن ثانية. تساعد هذه الطريقة الناس على الحفاظ على وزنهم لفترة طويلة”.

وباء على مستوى عالمي

ليس الإسرائيليون وحدهم مُدمنين على السكر. تحاول الحكومات ومُنظمات صحية حول العالم محاربة وباء السكر الذي يؤدي إلى أمراض كثيرة. بدأت الموجة الطبية لمحاربة السُكر في الولايات المُتحدة في أوائل الثمانينيات بعد سنوات من استهلاك الشعب الأمريكي للأطعمة السريعة والمشروبات الغازية المحلاة. كلما تقدم العلم أكثر تظهر المزيد من الجوانب المُظلمة التي تتعلق بالقدرات المُدمّرة للسكر المكرر.

لا يستطيع جسم الإنسان، حقيقة، التخلي عن استهلاك السكر. إنما الحكمة هي في أنه بدل أن نكون مُتعلقين بالسكر المُكرر، علينا أن نُضيف لغذائنا اليومي أطعمة طبيعية حلوة المذاق (خضراوات: ذرة، جزر، شمندر، قرع، بطاطا حلوة، بطاطا عادية. فواكه: موز، تفاح، تمر وأجاص). توفر هذه العناصر للجسم الطاقة المطلوبة بشكل مُعتدل ومتوازن.

اقرأوا المزيد: 925 كلمة
عرض أقل